رئيس التحرير: عادل صبري 02:36 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هدنة الـ7 أيام في غزة.. حماس تدرس وإسرائيل ترفض

هدنة الـ7 أيام في غزة.. حماس تدرس وإسرائيل ترفض

العرب والعالم

صورة أرشيفية لأثار الحرب على غزة

هدنة الـ7 أيام في غزة.. حماس تدرس وإسرائيل ترفض

مصر العربية 25 يوليو 2014 20:17

تباينت مواقف حماس وإسرائيل بشأن الدعوات التي وجهها مساء اليوم الجمعة، كل من وزير الخارجية المصري سامح شكري، ونظيره الأمريكي جون كيري، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية، نبيل العربي، إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة لمدة 7 أيام بالتزامن مع عيد الفطر المبارك.


ففي حين قال عزت الرشق عضو المكتب السياسي لحماس إن الحركة تدرس الاقتراح، رفض مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية مساء اليوم بالإجماع الاقتراح.


وقال الرشق إن الحركة تدرس اقتراح وقف نار إنساني لمدة 7 أيام في غزة، وكتب في تغريدة على حسابه في (تويتر): "بخصوص الدعوة لوقف نار إنساني لمدة 7 أيام.. الموضوع تحت الدراسة في الحركة".


ومن جانبه، ردّ مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية مساء اليوم بالإجماع الصيغة التي اقترحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لوقف إطلاق النار.


وقال مصدر كبير، رفض الكشف عن هويته للإذاعة الإسرائيلية، إن الصيغة التي اقترحها الوزير الأمريكي لم تتجاوب بأي شكل من الأشكال مع التطلعات الإسرائيلية.


وأضاف أن الاتصالات مع الجانب الأمريكي لا تزال مستمرة، ومن المقرر أن يستأنف مجلس الوزراء المصغر للشؤون السياسية والأمنية جلسته في موعد لاحق من هذه الليلة.


ولم يصدر أي رد من الحكومة الإسرائيلية حتى مساء اليوم الجمعة، إلا أن قرارات المجلس الأمني المصغر للشؤون السياسية والأمنية غالبًا ما تأخذ بها الحكومة.


وفي مؤتمر صحفي مشترك، عقده المسؤولون الأربعة بالعاصمة المصرية القاهرة، قال شكر وبان كي مون وكيري، والعربي: "ندعو لوقف إطلاق النار الإنساني لمراعاة الأيام المباركة، حيث إننا في نهاية شهر رمضان الكريم وحلول عيد الفطر المبارك ولمدة 7 أيام."

 

وقال شكري: "ندعو إلى وقف إطلاق نار إنساني في غزة لمدة أسبوع"، مضيفًا: "ما زالت المبادرة المصرية مطروحة كإطار مناسب لتحقيق هدف وقف إطلاق النار في غزة".


ومضى: "تشاورنا حول صياغة ما للمبادرة المصرية تحظى بموافقة جميع الأطراف في غزة وإسرائيل وعلينا أن نبذل مزيدا من الجهد"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.


بدوره قال كيري: "نأمل في الموافقة على وقف إطلاق النار الإنساني لمدة 7 أيام تمهيدا لاتفاق وقف إطلاق نار دائم". 

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان