رئيس التحرير: عادل صبري 07:02 صباحاً | الجمعة 27 أبريل 2018 م | 11 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

التظاهرات تجتاح تركيا تضامناً مع المحتجين على هدم منتزه بإسطنبول

التظاهرات تجتاح تركيا تضامناً مع المحتجين على هدم منتزه بإسطنبول

أنقرة- (يو بي اي) 01 يونيو 2013 05:06

 

اتراك يتظاهرون في وسط أنقرة

 


 شهدت مختلف المدن التركية، وأبرزها العاصمة أنقرة، احتشاد المواطنين للإعراب عن تضامنهم مع المحتجين على هدم منتزه في مدينة إسطنبول التركية، والتعبير عن غضبهم من تدخل الشرطة وما تلاه من اشتباكات عنيفة خلفت عشرات الجرحى.

وأفادت صحيفة (حريات) التركية ان عدة تظاهرات نظمت في عدد من المدن التركية ومن بينها أنقرة تضامناً مه المحتجين في منطقة تقسيم بإسطنبول.

وأشارت إلى ان مواطنين احتشدوا في منتزهي "كوغولو" و"عبدي إيبيجي" بأنقرة، وقد أطلقت على البعض قنابل غاز عندما حاولوا التوجه إلى مكتب رئيس الوزار التركي رجب طيب أردوغان.

وتظاهر أكثر من 10 آلاف شخص في إزمير، ورفع المتظاهرون لافتات كتبت عليها عبارات مختلفة من بينها "كل مكان هو تقسيم، والمقاومة في كل مكان"، و"أردوغان الكيميائي" وغيرها.

وأطلق الشرطة في إزمير أيضاً قنابل الغاز المسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

وشهدنت كل من بروصة وأضنة وسمسون ومرسين وغيرها تظاهرات.

وكان وزير الداخلية التركي معمر غولر أعلن عن إجراء تحقيق في ما يتردد عن استخدام الشرطة المفرط للقوة ضد محتجين على هدم منتزه في إسطنبول، ما أسفر عن إصابة العشرات، فيما طالب حزب المعارضة الرئيسي في البلاد رئيس الوزراء بسحب العناصر الأمنية من المكان.

وقال غولر قوله ان الشرطة لم تجد أي خيار أمامها غير تفريق الناس الذسن أصروا على الدخول إلى المكان بالرغم من انه طلب منهم عدم الإقدام على ذلك.مضيفا ان "تحقيقاً فتح في “مزاعم عن استخدام الشرطة القوة بشكل غير متناسق".

فيما دعا زعيم حزب  الشعب الجمهوري  المعارض كمال كيليجدار أوغلو أردوعان لتحمل المسؤولية والإيعاز بانسحاب عناصر الشرطة من منطقة تقسيم في إسطنبول حيث سجلت اشتباكات مع متظاهرين مسالمين يحتجون على هدم منتزه “غازي”، ما أسفر عن سقوط عشرات الجرحى.

وقال ان "الناس يدافعون عن مدينتهم ولهذا يقاومون"، مشيراً إلى ان محكمة علقت مشروعاً كان يعتزم بناءه في مكان المنتزه.

وتوجه كيليجدار أوغلو إلى أردوعان وقال له “أظهر انك رئيس وزراء وأصدر بياناً تفيد فيه باحترام حكم المحكمة، فهذا واجبك”.

ويشار إلى انه سبق ان أعلن اردوغان ان قرار المضي بالمشروع اتخذ، ولن يتغير مهما فعل المحتجون.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان