رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

 مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

العرب والعالم

مجلس الأمن الدولي - ارشيفية

في نقاط صحفية ..

مجلس الأمن يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في غزة

وكالات 21 يوليو 2014 04:48

أعرب مجلس الأمن الدولي عن "القلق" جراء تزايد أعداد الضحايا في صفوف المدنيين بغزة، داعيا في الوقت ذاته إلى وقف فوري لإطلاق النار.

 

وعقب انتهاء الجلسة الطارئة التي عقدها المجلس لمناقشة الأوضاع في غزة قال رئيس المجلس السفير يوجين وريتشارد غاسانا إن "أعضاء المجلس توصلوا الي اتفاق بشأن نقاط صحفية حول الموقف الحالي في غزة".

 

والنقاط الصحفية التي يصدرها المجلس هي غير ملزمة وتعتبر أقل قوة وتأتي في المرتبة الرابعة من حيث القوة بعد البيانات الصحفية والرئاسية والقرارات التي يعتمدها المجلس.

 

وتلا رئيس المجلس أمام الصحفيين النقاط الصحفية التي توصل اليها أعضاء المجلس في جلستهم المغلقة التي دعت اليها المملكة الأردنية الهاضمة حول العدوان الأسرائيلي علي غزة.

 

وقال رئيس المجلس للصحفيين عقب انتهاء الجلسة الطارئة "إن مجلس الأمن عقد اجتماعا طارئا حول الموقف الخطير في غزة، وأعرب أعضاء المجلس عن القلق ازاء تصاعد الموقف في القطاع، داعين الي ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين".

 

وأردف رئيس مجلس الأمن قائلا "دعا المجلس أيضا الي تحسين الوصول الإنساني، معربا عن القلق ازاء تزايد أعداد الضحايا في صفوف المدنيين".

 

وبحسب غاسانا، "طالب أعضاء المجلس بالوقف الفوري للأعمال العدائية والعودة لاتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في نوفمبر   2012" بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، و برعاية مصرية إبان حكم الرئيس الأسبق محمد مرسي.

 

من جهته قال ممثل دولة فلسطين الدائم لدي الأمم المتحدة السفير رياض منصور للصحفيين-عقب انتهاء رئيس المجلس من تلاوة النقاط الصحفية "كنا نأمل في  أن يتخذ مجلس الأمن قرارا يدين العدوان الأسرائيلي ويوفر الحماية للفلسطينيين".

 

وأضاف أن "هذه النقاط الصحفية هي موقف ضعيف من قبل المجلس،وسوف نري اذا كانت اسرائيل سوف تلتزم خلال الدقائق المقبلة وتوقف عدوانها أم لا".

 

ولم يوضح السفير الفلسطيني الخطوة المقبلة التي ستتخذها المجموعة العربية في نيويورك في حالة عدم امتثال اسرائيل لدعوة مجلس الأمن الدولي بوقف الأعمال العدائية في قطاع غزة.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، صباح اليوم الاثنين، عن ارتفاع عدد ضحايا العملية العسكرية،   إلى 501 قتيلا فلسطينيًا و3130 جريحا، منذ بدء العملية العسكرية في 7 يوليو  الجاري.

فيما أعلن الجيش الإسرائيلي أن 20 جنديا إسرائيليا قتلوا في عمليته العسكرية في غزة، بالإضافة إلى إصابة العشرات، معظمهم بإصابات طفيفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان