رئيس التحرير: عادل صبري 12:28 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

وساطة توقف مواجهات الجيش والحوثيين شمال اليمن

وساطة توقف مواجهات الجيش والحوثيين شمال اليمن

العرب والعالم

تدهور الاوضاع فى اليمن

وساطة توقف مواجهات الجيش والحوثيين شمال اليمن

وكالات 20 يوليو 2014 10:21

تمكنت لجنة وساطة رئاسية يمنية في وقت متأخر من مساء السبت، من إيقاف المواجهات الدائرة منذ أكثر من 20 يوماً بين قوات الجيش والأمن المدعومة برجال القبائل وبين مسلحي جماعة الحوثي في محافظة الجوف شمالي البلاد، بحسب مصدر قبلي.



وقال المصدر الذي فضّل عدم ذكر اسمه، إن لجنة الوساطة التي شكلها الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي توصلت لاتفاق لوقف إطلاق النار بين طرفي المواجهات.

وأشار إلى أن اللجنة أشرفت على التزام طرفي المواجهات على وقف إطلاق النار طوال يوم أمس الأول في مناطق المواجهات في (الصفراء – براقش – حصن آل صالح) الواقعة على الشريط الحدودي بين محافظتي الجوف ومأرب (شرق).

وأوضح المصدر أن اللجنة لا تزال تجري اتصالات مع مسئولين ومشائخ قبليين لبلورة اتفاق متكامل يتضمن معالجة أسباب المواجهات وضمان عدم تكرارها.

وتضم اللجنة وكيل محافظة الجوف، الشيخ خالد هضبان، والشيخ محمد درعان، من وجهاء محافظة شبوة (جنوب)، والشيخ مرضي كعلان، من مشائخ مأرب.

وقدّر المصدر خسائر الجيش والأمن والقبائل المساندة لهما بـ 25 شخصاً بينما بلغ ضحايا الحوثيين قرابة 100 شخص.

وتجددت الاشتباكات بين الجيش والحوثيين بالمحافظة قبل أكثر من 20 يوما، واستطاع الجيش السيطرة على موقعي "الصفراء" و"الحميضة"، اللذين تسيطر عليهما جماعة الحوثي منذ 2011 وتقيم فيهما نقاط تفتيش.

وتعود بداية المواجهات إلى أبريل الماضي، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين قبل أن تتمكن لجنة وساطة رئاسية من إيقاف الاشتباكات.

وتكمن أهمية محافظة الجوف، في قربها من محافظة مأرب التي تقع فيها حقول النفط والغاز، الذي يعد الرافد الأكبر لميزانية الدولة.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان