رئيس التحرير: عادل صبري 02:41 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

الخرطوم : حصة السودان ومصر من مياه النيل لن تنقص بقيام السد الإثيوبي

الخرطوم : حصة السودان ومصر من مياه النيل لن تنقص بقيام السد الإثيوبي

أ.ش.أ 30 مايو 2013 08:39

الدكتور أحمد بلال عثمانقال وزير الثقافة والإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة السودانية الدكتور أحمد بلال عثمان إن حصة السودان ومصر من مياه النيل لن تنقص بقيام سد النهضة الإثيوبي ، وأكد تأييد حكومته لقيام السد ، لكنه رهن الأمر بالتنسيق وأخذ الملاحظات الفنية في الاعتبار .

 

وأضاف الوزير في تصريحات محدودة نشرتها صحف سودانية اليوم الخميس أنه لا مخاوف من قيام السد إطلاقا حال أخذت الملاحظات في الاعتبار ، موضحا أن هناك مشاورات بين السودان ومصر وإثيوبيا حول السد ، ودعا للتفاوض والحوار الهادىء بين الفنيين بالدول الثلاث لضمان قيام السد .

 

وأشار عثمان إلى أن الخطوة الإثيوبية بتغيير مجرى النيل الأزرق - توطئة لإنشاء السد - شىء هندسي ولا يعني أنه لا يسير في مساره الطبيعي ، قائلا إن الفائدة التي سيجنيها السودان من قيام السد تتمثل في أنه يجعل امتداد المياه مساندا لتعلية خزان الروصيرص ، بجانب أنه يحجز كميات من الطمي التي يمكن أن تسبب إشكاليات بالبلاد .

 

ودعا الوزير إلى مزيد من التنسيق والتقارب وعدم إثارة أي شكل من أشكال الدخان – حسب تعبيره - في العلاقات بين الدول الثلاث ، لمجابهة ما سماها بحرب المياه خلال المرحلة القادمة .

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان