رئيس التحرير: عادل صبري 11:43 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ليبيا تطالب مجلس الأمن بنشر بعثة دولية في البلاد

ليبيا تطالب مجلس الأمن بنشر بعثة دولية في البلاد

العرب والعالم

وزير الخارحية الليبي محمد عبد العزيز

ليبيا تطالب مجلس الأمن بنشر بعثة دولية في البلاد

وكاﻻت 17 يوليو 2014 23:23

دعا وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز مجلس الأمن الدولي إلى الموافقة علي نشر "بعثة دولية للاستقرار وبناء المؤسسات" في بلاده.

وقال وزير الخارجية الليبي، في جلسة مجلس الأمن الدولي التي عقدت  الخميس حول التطورات الجارية في ليبيا، إن مجلس الأمن مدعو لوضع  إطار قانوني للانخراط الدولي الأكثر فعالية في ليبيا، خاصة وأن هناك انعداما خطيرا في التوازن بين المشاكل الراهنة والناشئة التي تواجهها ليبيا وبين ما يعرض المجتمع الدولي تقديمه ".

 

وأردف وزير الخارجية الليبي "إننا نسعي للحصول على مساعدة المجلس وخاصة فيما يتعلق باحتمال نشر بعثة استقرار وبناء مؤسسات تابعة للأمم المتحدة لتمكين الحكومة من ضمان الانتقال السلس من الثورة إلى بناء دولة سيادة القانون ونظام الحكم القادر على البقاء".

 

وحذر وزير الخارجية  محمد عبد العزيز من اتجاه بلاده لتصبح دولة فاشلة.

 

وأكد أن " تدهور الوضع الاقتصادي، وعدم قدرة الحكومة على تأمين الخدمات الأساسية، وأزمة الثقة بين الناس والحكومة، وبين الحكومة والمؤتمر الوطني العام،تعد من أهم التحديات التي تواجهها الحكومة الليبية حاليا".

 

وفي تصريحات للصحفيين عقب انتهاء الجلسة، قال وزير الخارجية الليبي إن "القوة التي طلبت بلاده من مجلس الأمن الدولي نشرها ليست قوة عسكرية".

 

وردا علي سؤال بشأن مهام القوة الأممية المقترحة، قال وزير خارجية ليبيا إن "من بين مهام القوة الأممية المقترحة حماية حقول النفط والموانئ في ليبيا".

 

ولم يوضح وزير الخارجية التناقض في تأكيده علي أن القوة الأممية المطلوبة ليست "قوة عسكرية" وبين طبيعة المهام التي ستتولى القيام بها (حماية آبار النفط موانئ التصدير في ليبيا)، وهو ما يقتضي بالضرورة أن تكون القوة عسكرية.

 

وفي السياق نفسه، اعتبر ممثل الأمين العام الخاص في ليبيا ورئيس بعثة "أونسميل" (بعثة الأمم المتحدة في ليبيا) طارق متري أن التطورات السريعة والمتلاحقة في ليبيا علي مدار الأسبوعين الماضيين بمثابة الـ"انعكاس للمشهد السياسي الممزق الذي لا يزال معلقا بشكل كبير، الأمر الذي يقوض العملية السياسية الوليدة".

 

وقال المسئول الأممي في إفادته أمام جلسة مجلس الأمن حول ليبيا اليوم، حول المواجهات التي شهدها مطار طرابلس مؤخرا "هذه المواجهة، التي ولِدت من الاستقطاب السياسي العميق، تتخذ من مطار البلاد الدولي ملعبا لها."

 

وأوضح أن الكثير من القتال تركز خلال الأسبوع الماضي على محاولات الجماعات المسلحة المختلفة السيطرة على مطار طرابلس الدولي، وقد تسببت المعارك في تعطل حركة الملاحة الجوية ومنذ ذلك الحين تم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المطار.

 

أقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان