رئيس التحرير: عادل صبري 04:30 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

دعوات الجهر بالإفطار في الجزائر .. لم يستجب أحد

دعوات الجهر بالإفطار في الجزائر .. لم يستجب أحد

الجزائر- أميمة أحمد 16 يوليو 2014 13:34

رمضان في الجزائر ليس شعيرة دينية فحسب، بل له قداسة تكرّست خلال حقبة الاستعمار الفرنسي التي دامت 132 عامًا، كان صوم رمضان رمزًا للتمييز عن الفرنسي المسيحي، وكان الصوم سلاحًا لمقاومة سياسة الاستعمار الفرنسي بفرنسة المجتمع الجزائري لغة ودينا ، فقاوموا الفرنسية بالمدارس القرآنية للحفاظ على اللغة العربية والصوم كان مقاومة أخرى حفاظا على الدين الإسلامي وهو دين الجزائريين، لذا قال الشيخ ابن باديس أحد أقطاب الحركة الوطنية الجزائرية " شعب الجزائر مسلم وإلى العروبة ينتسب".

بعد الاستقلال عام 1962 بقيت مكانة رمضان تنطوي على القداسة الدينية والرمزية الكفاحية في الجزائر، وبالتالي ليس سهلا الإجهار بالإفطار فيه، فالمفطر تقابله نظرات استغراب وازدراء، ويسمع كلام استهجان "آكل رمضان ما تخاف ربي" ،" تفطر بسيدنا رمضان ماتحشمش ( لاتستحي) ؟ " واستهجان الإفطار في رمضان في عموم التراب الجزائري ، حيث يستحي الجزائري البوح بإفطاره حتى ولو كان مريضا، لذا عندما قام بعض الشبان في منطقة القبائل بتناول الطعام والمشروبات بوضح النهار قوبلوا باستنكار شديد من السكان، الذين اعتبروا إقدام الشباب على الإفطار في الساحات العمومية جهارا نهارا استفزازا غير مقبول .

 

وكانت جمعية " ماك" هي التي دعت إلى الإفطار الجماعي جهارا نهارا في رمضان ، وهي جمعية ناشطة بمجال حقوق الإنسان والحريات العامة رفعت شعارا " حرية الضمير والمعتقد وممارسة الشعائر الدينية " وقالت إنها ستقدم طلبا للسلطات المحلية في ولايتي تيزي وزو وبجاية ( منطقة القبائل ) لفتح مطاعم وحانات في نهار رمضان ، ودعت للخروج إلى ساحة عمومية بكل من تيزي وزو وبجاية لتناول الطعام والمشروبات "لإفطار جماعي في نهار رمضان".

 

لم يستجب للدعوة سوى نفر قليل من الشبان، قابلهم رد فعل هادئ ويتسم بالموعظة الحسنة من سكان تيزي وزو ، حيث دعوا إلى صلاة المغرب وإفطار رمضاني جماعي بساحة الزيتونة ، حيث أفطر فيها الشبان نهارا في رمضان .

 

لبى بضع مئات من سكان مدينة تيزي أوزو الدعوة لصلاة المغرب والإفطار الجماعي ، وتمت الاحتفالية الدينية بهدوء وخشوع لتكون شاهدا على عراقة المنطقة وتمسكها بالإسلام ، فمنطقة القبائل تزخر بعشرات الزوايا الدينية ، التي تشهد على تدين المنطقة منذ انتشار الإسلام فيها قبل قرون .

 

وروى عبد الرحمن لمصر العربية، وقد شارك بالصلاة والإفطار الجماعي "أن الرجال والشباب توافدوا إلى ساحة الزيتونة قبل أذان المغرب، وفرشوا البسط والسجاد تحضيرا لأداء الصلاة، والبعض الآخر شارك في تحضير طعام الإفطار، وتبرع بعض الميسورين بالحليب والتمر للإفطار، وهي عادة جزائرية يكسر الصوم بالتمر والحليب ، كما تبرعوا بالفواكه والعصائر بعد الطعام .

 

صلى الجميع مع أذان المغرب، ثم شرعوا بتناول الإفطار وسط التهاليل والتكبيرات بالعربية والأمازيغية دوت في سماء المدينة : الله أكبر .. آسا آزكا ... القبائل أمازيغ عربنا الإسلام .ثم انسحبوا من الساحة بهدوء ".

 

لم تكترث الأحزاب الإسلامية بدعوة " ماك " لانتهاك حرمة رمضان ، وقد أجمعت التصريحات لمصر العربية على أن " بلاد القبائل أكثر مناطق الجزائر تدينا وتمسكا بالدين والتزاما بتعاليمه ، والدليل كثرة الزوايا والمدارس القرآنية ، التي انطلقت منها المقاومة لمواجهة الاستعمار الفرنسي ، فمثل هذه الدعوات التغريبية لن تؤثر على أحرار القبائل "

 

 

لم تتدخل السلطات العمومية في الحالتين سواء في الجهر بالإفطار أو الإفطار الرمضاني ، وقد فسره عبد الرحمن القبايلي أن " السلطة لاتريد التدخل حتى لا يقال أنها تضييق على الحريات الدينية ، ففي آخر تقرير للخارجية الأمريكية تحدث عن تضييق الجزائر على الحريات الدينية ، فتركت السلطة حرية الرد للمواطنين ، وكان ردنا حضاريا بصلاة المغرب الجماعية والإفطار الرمضاني".

 

فيما قال سفيان ابن تيزي وزو الذي لبى دعوة الإفطار الرمضاني الجماعي " ذهبنا لنقول للسلطة لا تلعبوا بمنطقة القبائل ، وإلهاء شبانها بقضايا مردود عليها اجتماعيا " وأضاف سفيان في حديثه لمصر العربية " المفطرون خلفهم جناح بالسلطة يريد خلق مشاكل في منطقة القبائل ، ليشغلوا الرأي العام عن المشاكل الحقيقية التي تعاني منها الجزائر ".

 

 

أولى ردود الفعل جاءت من " جبهة الصحوة الحرة الإسلامية السلفية " حزب غير معتمد، دعت السلطات إلى منع انتهاك حرمة شهر رمضان ، وقالت في بيان وقعه رئيسها عبد الفتاح زراوي حمداش إنها تستنكر إعلان حركة ماك للإفطار الجماعي، واعتبرت الفعل " جريمة في حق الإسلام والمسلمين وبلاد الإسلام " ووصفت المفطرين جهرا في شهر رمضان في ساحة عمومية بـ " الكفار المعتدين ، وإن كانوا مسلمين فهم مرتدون خارجون عن دين الإسلام وملة الإيمان " وطالبت السلطات الجزائرية بمعاقبة انتهاك شهر رمضان .

غير أن القانون الجزائري ليس فيه عقوبة للمفطرين في رمضان حسب المحامي فاروق قسنطيني رئيس اللجنة الاستشارية لترقية حقوق الإنسان ( هيئة تابعة لرئاسة الجمهورية ) " لا توجد مادة في قانون العقوبات الجزائري تجرم فعل الإفطار جهرا في رمضان " وأوضح في حديثه لمصر العربية " ولكن في حالة انتهاك حرمة رمضان بشكل استفزازي حينها تصبح القضية إخلال بالأمن العام الذي يعاقب عليه القانون " .

 

وبرر قسنطيني عدم تدخل السلطات لمنع المفطرين بساحة الزيتونة حيث شهدت وجود أمني كثيف اكتفوا بمراقبة الوضع وفق تعليمات عليا ، بأنه " لو تدخلت الشرطة لمنع المفطرين لحدثت بلبلة وضجة إعلامية كبيرة تقول إن الجزائر تضييق على حرية المعتقد" وأضاف " أهم الأسئلة التي تطرحها علينا المنظمات الدولية لحقوق الإنسان حول حرية ممارسة الشعائر الدينية والمعتقد ، لذا وجب تفادي إحراج الجزائر بالاكتفاء بمراقبة ماجرى ".

 

 

ومن جهته رئيس الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان المحامي نور الدين بن يسعد أكد " أن القانون الجزائري لا يعاقب المفطر في رمضان ، إلا إذا كان استفزازيا أو يمس بالرموز الدينية ".

 

 

غير أن منتهكي حرمة رمضان كتبوا في إحدى مواقع التواصل الاجتماعي " الدولة الجزائرية (دولة إسلامية ) تهاجم وتقمع الحريات الفردية والجماعية، وتمثل حالة (اللاتسامح) " .

 

 

يذكر أن منظمة " ماك " دعت العام الماضي للإفطار نهار رمضان ، وهذه المرة الثانية، وتطالب بفتح المطاعم والحانات في رمضان ، يرأس الجمعية فرحات مهني ، أحد قادة الحركة الثقافية البربرية ، التي تطالب بالاستقلال الذاتي ، وترسيم اللغة الأمازيغية لغة رسمية للبلاد إلى جانب اللغة العربية لغة الجزائر الرسمية .

 

وكانت السلطات الجزائرية في أعقاب أحداث القبائل التي اندلعت إبريل 2001 قد أدرجت بالدستور تعديلا عام 2002 " أن اللغة الأمازيغية لغة وطنية "، وأقرت وزارة التربية الوطنية تدريس اللغة الأمازيغية في مناطق الأمازيغ ، وهذا لسحب التوظيف السياسي من ملف الثقافة الأمازيغية .

 

اقرأ أيضا :

 

غموض الدوائر الانتخابية يربك حسابات الانتخابات

موسى يتوصل لاتفاق مع 80% من القوى المدنية للتحالف الانتخابي

الأحزاب تشترط استبعاد الفلول للتحالف مع موسى

محاولات إذابة الجليد بين موسى والبدوي

حزب الحركة الوطنية يرجئ إعلان تفاصيل تحالفه الانتخابي

قدري: شفيق في مصر قريبا استعداد لانتخابات البرلمان

المقاعد البرلمانية وانضمام شفيق يهددان حلف موسى موافي

المقاعد البرلمانية وانضمام شفيق يهددان حلف موسى موافي

عنان: ننسق مع موسى وموافي للتحالف في الانتخابات المقبلة

رئيس التجمع: الشعب أسقط سلطة ولم يسقط نظاما.. والسيسي لا يحتاج لبرنامج

بالصور.. وزراء مبارك يؤيدون السيسي رئيسا بمؤتمر حزب شفيق

الحركة الوطنية: سنفوز بالأغلبية البرلمانية في فترة حكم السيسي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان