رئيس التحرير: عادل صبري 04:20 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إيطاليا تتبرع بـ 1.5 مليون دولار كمساعدات لغزة

إيطاليا تتبرع بـ 1.5 مليون دولار كمساعدات لغزة

العرب والعالم

وزيرة خارجية إيطالية

إيطاليا تتبرع بـ 1.5 مليون دولار كمساعدات لغزة

الأناضول 16 يوليو 2014 00:58

أعلنت وزيرة الخارجية الإيطالية فيديريكا موغيريني تبرع بلادها بمبلغ  1.5 مليون دولار كمساعدات إنسانية للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة تشمل مواد غذائية ومواد طبية بشكل فوري.

جاءت تصريحات موغيريني في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، مساء الثلاثاء، عقب لقائها بالرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة في رام الله.

وقالت وزيرة الخارجية الإيطالية: "إن هناك مبلغ 2 مليون يورو (2.72 مليون دولار) كذلك ستخصص لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، إضافة إلى أن هناك تعاون مالي في إطار دعم إيطاليا للشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وغزة، حيث سيناقش ترجمة هذا الدعم من خلال توقيع اتفاقيات ثنائية خلال اليومين القادمين".

وتابعت:"ناقشنا مع الرئيس عباس المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، والتي تدعمها الدول العربية ونحن أيضا ندعمها، والدول الأوروبية ستناقش هذه المبادرة خلال اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي القادم".

وأشارت وزيرة الخارجية الإيطالية إلى أن  "كل هذه الجهود تسعى لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، والذي يشمل وقف جميع الأعمال العسكرية من الجانبين بشكل عاجل وفوري".

وأضافت:"أعتقد أن هناك ضرورة للضغط على الجانبين من أجل الوصول إلى وقف إطلاق نار فوري، ونحن نرحب بالدعم الكبير الذي يقدمه الرئيس عباس للمبادرة المصرية ودعوته حماس للاستجابة لهذه المبادرة بشكل إيجابي".

وأردفت:"سيكون أمن لسكان قطاع غزة التوصل لوقف إطلاق النار، والتي تحتاج لعمل طويل ومتواصل خلال الساعات والأيام التي تلي وقف إطلاق النار لتثبيت هذه التهدئة ومنع تكرار السيناريوهات السابقة حتى يكون الاتفاق متوازناً ونصل إلى حل حقيقي".

وأشارت موغيريني إلى أن:"الطريق الأمثل للحفاظ على الهدوء هواستئناف المحادثات بين الجانبين من أجل الوصول إلى حل وفق حل الدولتين، وفقط بهذه الطريقة يمكن استمرار وقف إطلاق النار والحفاظ على الهدوء".

ولفتت إلى انها ستجري محادثات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي خلال اليومين القادمين، وبعد ذلك تذهب الى القاهرة لاستعراض نتائج محادثاتها، والضغط من أجل التوصل لوقف إطلاق النار.

من جانبه، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي:"ما يهمنا في هذه اللحظة هو وقف العدوان".

وأشار خلال حديثه في المؤتمر: "نحن رحبنا بالمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار، والرئيس أجرى اتصالات مكثفة مع عدد من رؤساء الدول بمن فيهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من أجل تقديم مبادرة مصرية لوقف إطلاق النار".

وأضاف: "ما يقلقنا الآن هو الوضع الإنساني الذي نشأ نتيجة ما حدث في قطاع غزة من دمار وقتل، ونحن الآن نركز على كيفية تقديم المساعدات العاجلة لأهلنا في قطاع غزة، وايضا كيفية تفعيل قرارات قمة شرم الشيخ التي عقدت في 2009 لإعادة إعمار قطاع غزة حتى نستطيع تقديم ما يمكن تقديمه لأبناء شعبنا في قطاع غزة".

وذكر المالكي أنه تم الاتفاق على استمرار الاتصال والتشاور بين الجانبين الفلسطيني والايطالي في الايام القليلة القادمة، حيث سنعقد اجتماع يوم الخميس المقبل، لتوقيع مجموعة من الاتفاقيات الثنائية بين جمهورية إيطاليا ودولة فلسطين لتعزيز العلاقات الثنائية، حسب قوله.

وتشن إسرائيل عملية عسكرية على قطاع غزة منذ 7 يوليو/ تموز الجاري، حيث أودت لمقتل 196 فلسطينيا، وجرح 1420 آخرين، حتى الساعة 23:30 (تغ)، حسب المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان