رئيس التحرير: عادل صبري 05:59 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ليبيا تدخل النفق المظلم.. والحكومة تطلب تدخل دولي

ليبيا تدخل النفق المظلم.. والحكومة تطلب تدخل دولي

العرب والعالم

ليبيا_ أرشيفية

بعد ضرب مطار طرابلس..

ليبيا تدخل النفق المظلم.. والحكومة تطلب تدخل دولي

وائل مجدي 15 يوليو 2014 19:59

تصاعدت حدة المواجهات المسلحة على الأراضي الليبية بين الميلشيات المسلحة التي تسعى فرض سيطرتها على المواقع الليبية المختلفة، عشرات القتلى والجرحى جراء الاشتباكات التي وقعت في مطار طرابلس بين ميلشيات "غرفة عمليات ثوار ليبيا" وبين كتائب الزنتان المسيطرة على المطار.

 

 تدخل دولي الحكومة الليبية المؤقتة، أعلنت فشلها في إدارة البلاد، والسيطرة على الفصائل المسلحة؛ الأمر الذي دفعها إلى التفكير في طلب دعم من القوات الدولية للسيطرة على الأوضاع المتأزمة وحماية الليبيين المدنيين من الصراعات المسلحة.

 

أعلنت الحكومة الليبية، في بيان لها، اليوم الثلاثاء، أنها تدرس امكانية طلب تدخل قوات دولية، وذلك لمساعدتها في بسط الأمن، في ظل الاشتباكات العنيفة التي تشهدها المدن الليبية منذ الأحد بين المجموعات المسلحة.

 

وأكد البيان أنَّ "الهدف من تدخل القوات الدولية هو منع الفوضى والاضطراب وإعطاء الفرصة لبناء مؤسساتها وعلى رأسها الجيش والشرطة اشتباكات طرابلس.

 

وكشف البيان أن 90 % من الطائرات أصيبت وإصلاحها يحتاج إلى أشهر ومئات الملايين"، كما "أصيب برج المراقبة وتم تدمير خزانات وشاحنات الوقود ومبنى الجمارك والمباني التابعة بالإضافة إلى عدد من الطائرات المدنية وأخرى تابعة للأمن الوطني.

 

ويأتي بيان الحكومة الليبية في أعقاب الاشتباكات الضخمة التي وقعت في محيط مطار طرابلس الدولي، والتي ألحقت اضرارًا جسيمة بالمطار.

 

وقدرت الحكومة الليبية المؤقتة أعداد القتلى جراء اشتباكات مطار طرابلس الدولي بين الميلشيات الليبية التي تتنازع للسيطرة عليه إلى تسعة قتلى و25 جريحًا.

 

وأعلنت ميليشيات ليبية تعرف باسم "غرفة عمليات ثوار ليبيا" وقوفها وراء الهجوم على المطار الذي تسيطر عليه كتائب الزنتان.

 

وقال مسؤول أمني في مطار مصراتة: "إن أضرارًا لحقت بعشر طائرات على الأقل تابعة للخطوط الليبية وشركة الخطوط الجوية الأفريقية ومعظمها من طراز إيرباص.

 وأكد أن معظم هذه الطائرات ستحتاج صيانة قبل أن تتمكن من التحليق مرة أخرى.

 

وأدى التصعيد الجديد للعنف بالأسلحة الثقيلة إلى إغلاق مطار طرابلس كما منع ذلك الهجوم وزير محمد عبد العزيز من المشاركة في اجتماع وزراء خارجية الدول المجاورة لليبيا.

 

 

دعم عربي

وانتهى اجتماع دول جوار ليبيا، أمس، بإصدار قرارات أهمها مساندة المؤسسات الشرعية للدولة الليبية، وإبراز الدعم السياسي لدول الجوار لتركيز البرلمان الليبي الجديد والبدء في مهامه، كما تقرر تشكيل لجنة وزارية من دول الجوار تلتقى بالحكومة الليبية والأطراف المؤثرة في البلاد، وذلك للتعبير عن تضامن تلك الدول مع الشعب الليبي بالإضافة إلى تشجيع الحوار الوطني الشامل بين الليبيين.

 

يذكر أنَّ ثوار الزنتان يسيطرون على مطار طرابلس منذ سقوط القذافي بالإضافة إلى مواقع عسكرية أخرى، وهؤلاء الثوار هم الذراع المسلحة للتيار الليبيرالي التابعة بشكل غير رسمي لوزارة الدفاع، ويعادي الزنتان للتيارات الإسلامية التي تدخل في صراع مسلح لفرض سيطرتها هي الأخرى على مواقع ليبية.

 

ومن جانبه، أكد يسري العزباي، الخبير السياسي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، أنَّ ما يحدث في ليبيا انتحار جماعي، يعكس مدى وهن وضعف الدول العربية، ومدى سيطرة الإرهاب على الدول ما بعد الربيع العربي.

 

وتابع العزباوي في تصريحات لـ "مصر العربية" مئات المليارات التي تهدر على الأراضي الليبية بفعل الإرهاب سيدفع ثمنها الشعب الليبي وحده، مؤكدًا أن النظام السياسي في ليبيا أثبت ضعفه وعدم قدرته على إدارة البلاد.

 

وردًا منه على تصريحات الحكومة الليبية المؤقتة عن إمكانية طلب تدخل القوات الدولية لحماية الأراضي الليبية يقول العزباوي: "الإرهاب يسيطر على ليبيا، والحكومة لا تملك إرادة سياسية ولا قوة عسكرية، والناتو يتحمل سبب ما يحدث، بعدما اتجه للسيطرة على منابع النفط تاركًا الساحة السياسية للإرهابيين".

 

وأكمل الخبير السياسي: "التدخل الدولي أمر مطلوب حاليًا لحماية الأراضي الليبية والشعب الليبي من الإرهابيين".

 

اقرأ أيضًا:

 

 

العراق.. جيش المليون جندي المنهار في ساعات

ليبيا-إلى-نقطة-الصفر">بعد حكم الدستورية.. ليبيا إلى نقطة الصفر

ليبيا-قصف-مطار-طرابلس-يدمر-90-من-أسطول-الطيران">ليبيا: قصف مطار طرابلس يدمر 90% من أسطول الطيران

مقتل 5 في اشتباكات بمدينة بنغازي الليبية

ليبيا">مؤتمر دول الجوار يدعو لوقف العنف في ليبيا

ليبيا">الخارجية: نتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة في ليبيا

وزارة الدفاع الليبية تستنكر الهجوم على مقرها

ليبيا">تفاصيل زيارة سرية للسيسي على حدود ليبيا

ليبيا-ترحل-موظفيها-إلى-تونس">الأمم المتحدة في ليبيا ترحل موظفيها إلى تونس

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان