رئيس التحرير: عادل صبري 02:43 صباحاً | الاثنين 25 يونيو 2018 م | 11 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 38° غائم جزئياً غائم جزئياً

الجزائر تلغى بعثات الدكتوراة الى دول الربيع العربي

الجزائر تلغى بعثات الدكتوراة الى دول الربيع العربي

أ.ش.أ 29 مايو 2013 11:10

قررت وزارة التعليم العالي الجزائرية إلغاء ايفاد بعثات للحصول على درجات الدكتوراة من الدول التي اندلعت فيها ما يعرف إعلاميا دول "ثورات العربي " كما طلبت الوزارة من الباحثين الجزائريين المتواجدين فى هذه الدول اختيارات جامعات أخرى خارجية للتحويل اليها .

 

وذكر الموقع الألكترونى لصحيفة " الخبر" الجزائرية اليوم الأربعاء أن القرار الذي اتخذته وزارة التعليم العالي تسبب فى غضب أكثر من 400 أستاذ قطعوا أشواطا في أبحاثهم التي أشرف عليها دكاترة من جامعات عربية في الوقت الذي منحتهم الوزارة مهلة شهر لتغيير وجهة التخضير وهو الشرط الذي اعتبره الأساتذة ؟تعجيزيا؟ بالنظر للإجراءات المتبعة في ذلك.

 

وأضافت الصحيفة أن الباحثين الذين يسعون للحصول على درجات الدكتوراه بكل من تونس والمغرب ومصر والأردن أعربوا عن اعتقادهم بأن رفض استمرار تواجدهم يخص هذه الدول إلا أن المكلف بالبعثات في الخارج بوزارة التعليم العالي اخبرهم بأن القرار يشمل كل الدول العربية دون أن يعطي تبريرا واضحا.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الباحثين أعربوا عن اعتقادهم بأن هذا القرار يمكن أن تكون له تداعيات سياسية وخاصة أنه يرتبط بوجه خاص بالثورات العربية التي أنتجت الربيع العربي حيث تتخوف السلطات الجزائرية ربما من نتائج احتكاك الأساتذة بنظرائهم في هذه الدول ومن ثمة تصدير الأفكار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان