رئيس التحرير: عادل صبري 08:32 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مبادرة مصر.. إسرائيل توافق وحماس ترفض

مبادرة مصر.. إسرائيل توافق وحماس ترفض

العرب والعالم

رضيع مصاب في القصف الإسرائيلي على غزة

مبادرة مصر.. إسرائيل توافق وحماس ترفض

مصر العربية: 15 يوليو 2014 07:00

وافق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (كابينت) برئاسة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الثلاثاء، على المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة.

وقال عوفير جندلمان ، المتحدث باسم نتيناهو ، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "قرر المجلس الوزاري المصغر في اجتماعه الذي عقد صباح اليوم قبول المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار ابتداءً من الساعة التاسعة من صباح اليوم (06.00 تغ)".

 

ويرأس المجلس المصغر، رئيس الوزراء ويضم بين أعضائه  كلاً من وزير الدفاع موشيه يعالون، ووزيرة العدل تسيبى ليفنى ، ووزير المالية يائير لابيد ، ووزير الأمن الداخلي إسحاق أهارونوفيتش ، ووزير الاقتصاد والتجارة نفتالى بينيت، ووزير الإعلام والاتصالات جلعاد أردان.

 

وأعلنت مصر، في بيان لوزارة خارجيتها، أمس الإثنين، عن مبادرة لـ"وقف العدوان على الشعب الفلسطيني".

 

ومن بين بنود المبادرة، وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية بغزة، وفتح المعابر، على أن يبدأ تنفيذ تفاهمات التهدئة اعتباراً من الساعة 06:00 "ت.غ" من اليوم الثلاثاء.

 

وفي غزة، أعلنت حركة حماس وجناحها العسكري كتائب عز الدين القسام، رفضهما المبادرة المصرية.

 

وقال المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري، في بيان: إن "الحركة لم تتسلم حتى الآن أي مبادرات رسمية بشأن التهدئة، من أية جهة".

 

أما القسام فقالت في بيان لها، "لم تتوجه إلينا في كتائب القسام أي جهة رسمية أو غير رسمية بما ورد في هذه المبادرة المزعومة التي تداولتها وسائل الإعلام".

 

وأضافت "إن صح محتوى هذه المبادرة فإنها مبادرة ركوعٍ وخنوع، نرفضها نحن في كتائب القسام جملةً وتفصيلاً، وهي بالنسبة لنا لا تساوي الحبر الذي كتبت به".

 

من جانبها قالت حركة الجهاد الإسلامي، على لسان القيادي خالد البطش، في بيان له، "نرحب وندعم الجهد والدور المصري، لكن إعلان المبادرات لا يتم عبر الإعلام وهناك عناوين معروفة للمقاومة".

 

 يأتي ذلك فيما رحبت السلطة الفلسطينية بالمبادرة، واعتبرتها بأنها تتوافق مع تطلعاتها التي عملت عليها منذ اليوم الأول للعملية الإسرائيلية، وذلك بحسب عضو اللجنة المركزية لحركة  فتح محمد أشتية، في تصريح للأناضول.

 

وأعلن وزراء الخارجية العرب، فى ختام اجتماعهم الذي عُقد مساء أمس في القاهرة، دعمهم للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار جراء "العدوان" الإسرائيلي على قطاع غزة.

 

ومنذ السابع من الشهر الجاري وحتى فجر اليوم الثلاثاء، تواصلت عملية "الجرف الصامد" التي أعلنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، على غزة، والتي أسفرت حتى صباح اليوم عن استشهاد 191 فلسطينياً، وإصابة 1400 آخرين، بجراح متفاوتة، جلهم من الأطفال والنساء.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان