رئيس التحرير: عادل صبري 04:41 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

المالكي يطالب بوضع أرض فلسطين تحت الحماية الدولية

 المالكي يطالب بوضع أرض فلسطين تحت الحماية الدولية

العرب والعالم

وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي

المالكي يطالب بوضع أرض فلسطين تحت الحماية الدولية

وكالات 15 يوليو 2014 04:20

طالب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بضرورة دعم طلب دولة فلسطين الذي قدمه الرئيس محمود عباس رسميا إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لوضع أرض دولة فلسطين تحت الحماية الدولية.

كما طالب بضرورة الطلب من مجلس الأمن عقد اجتماع عاجل على المستوى الوزاري، وبحضور أكبر عدد ممكن من وزراء الخارجية العرب أسوةً بما حدث أثناء عدوان 2008-2009.

جاء ذلك في كلمته، مساء الاثنين، خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب المنعقد في القاهرة، لبحث الخطوات التي ستتخذها الجامعة العربية لمواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم على شعبنا في قطاع غزة.

وقال المالكي إن “شعبنا الفلسطيني يتعرض لحرب إبادة جماعية تشنها الحكومة الإسرائيلية لضرب جذوره في أرض وطنه”.

كما دعا إلى “تشكيل مجموعة عمل وزارية لمتابعة تنفيذ طلب دولة فلسطين لعقد اجتماع للدول المتعاقدة السامية لاتفاقيات جنيف، لأهمية عقد مثل هذا المؤتمر لإلزام إسرائيل باحترام اتفاقيات جنيف”.

وطالب وزير الخارجية بـ”تأسيس صندوق من أجل إعمار قطاع غزة، وتعزيز صمود شعبنا في القطاع”، مؤكدا “ضرورة مواصلة الاتصالات السياسية والدبلوماسية مع كافة العواصم الدولية المؤثرة، لفضح الطابع العنصري للاحتلال والاستيطان والعدوان، ومطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه شعبنا”.

ودعت مصر مساء الاثنين إلى مبادرة لوقف إطلاق النار في غزة، وتنص المبادرة، بحسب بيان الخارجية المصرية، على أن “تقوم إسرائيل بوقف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) على قطاع غزة برأ وبحراً وجواً، مع التأكيد على عدم تنفيذ أى عمليات اجتياح برى لقطاع غزة أو استهداف المدنيين”.

وكذلك أن “تقوم كافة الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بإيقاف جميع الأعمال العدائية (Hostilities) من قطاع غزة تجاه إسرائيل جواً، وبحراً، وبراً، وتحت الأرض، مع التأكيد على إيقاف إطلاق الصواريخ بمختلف أنواعها والهجمات على الحدود أو استهداف المدنيين”.

ودعت مصر، في المبادرة، إلى “فتح المعابر وتسهيل حركة عبور الأشخاص والبضائع عبر المعابر الحدودية في ضوء استقرار الأوضاع الأمنية على الأرض”، كما تنص المبادرة على أن “باقي القضايا بما في ذلك موضوع الأمن سيتم بحثها مع الطرفين”.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان