رئيس التحرير: عادل صبري 12:11 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

بالفيديو..غزة تواجه الاحتلال ونقص الدواء

بالفيديو..غزة تواجه الاحتلال ونقص الدواء

العرب والعالم

ضحايا غزة يواجهون نقص الأدوية

بالفيديو..غزة تواجه الاحتلال ونقص الدواء

فلسطين - مها صالح 14 يوليو 2014 10:27

مع تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لليوم الثامن على التوالي، والذي أوقع حتى الآن نحو 180 شهيدًا وأعدادًا كبيرة من الجرحى، تبين لكافة المراقبين الدوليين أن مستشفيات القطاع، التي باتت تضيق بالضحايا، تعاني حاليا من نقص حاد في الأدوية والمستلزمات الطبية.

 

وما يؤكد هذا الوضع الصحي المأساوي بغزة، إقرار منظمة الصحة العالمية بأن "التصعيد الأخير في العنف في قطاع غزة يزيد القلق بشأن قدرة الحكومة ووزارة الصحة بالأراضي الفلسطينية المحتلة على مجاراة العبء المتزايد الذي تمثله الحالات الطبية الطارئة على النظام الصحي في ظل المستويات العالية لنقص الأدوية والمستلزمات الطبية وإمدادات الوقود للمستشفيات، وكذا الديون المتزايدة على قطاع الرعاية الصحية".

 

وسجلت أن الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة "ألحقت أضرارا كبيرة بمستشفى وبثلاثة مستوصفات ومحطة لتحلية المياه في مخيم للاجئين"، مؤكدة أن أجهزة الرعاية الصحية في الأراضي الفلسطينية توجد على شفا الانهيار وسط نقص حاد في الأدوية والوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء بالمستشفيات.

 

هذا الوضع المأساوي بات يدق ناقوس الخطر، ما دفع العديد من الدول إلى تقديم مساعدات إنسانية أو التعهد بتقديمها تخفيفا لمعاناة مئات المدنيين الفلسطينيين من مختلف الأعمار، ضحايا العدوان الإسرائيلي.

 

ومن جانبها قالت لجنة الإغاثة والطوارئ باتحاد الأطباء العرب إن هناك تدهورًا في الأوضاع الصحية داخل قطاع غزة جراء العدوان الإسرائيلي الأخير نتيجة النقص الحاد بالأدوية والمستلزمات الطبية والكوادر الطبية المتخصصة، حيث تعاني الخدمات الصحية حالياً من عجز كبير يتمثل في 140 صنفاً من أدوية الطوارئ والعمليات وصل رصيدها للصفر، وهناك أكثر من 400 صنف من المستهلكات الطبية رصيدها صفر، كذلك مما يؤثر على تقديم الخدمات الصحية الأساسية للجرحى والمصابين، فى حين تصاعدت فيه أعداد المصابين لأكثر من 1000 جريح وأكثر من 180 شهيدًا.

وأكدت اللجنة على ضرورة تسهيل تواجد فرق طبية متخصصة بالجراحات الدقيقة بصورة عاجلة داخل القطاع (جراحة المخ والأعصاب، الأوعية الدموية، القلب والصدر)، حيث يواجه الجرحى بإصابات حرجة مخاطر الموت المحقق في حال تم نقلهم خارج القطاع.

وقدرت اللجنة ما قامت به القوات المسلحة المصرية من تقديم مساعدات إغاثية عاجلة كخطوة في تعزيز دور المؤسسات الإغاثية المصرية والعربية لرفع معاناة الشعب الفلسطينى المحاصر، وتستعد اللجنة لإرسال القافلة الثالثة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية واحتياجات معامل، التحاليل والعظام مساء اليوم انتظاراَ للسماح بدخول المساعدات من خلال معبر رفح الدولي.

 

وقالت اللجنة الدولية للصليب الاحمر إنها قامت بتوزيع أربع رزم لعلاج جراحات الحرب إلى المستشفيات الرئيسية في غزة تخدم 200 شخص في الأيام المقبلة.

وبينت اللجنة أن كل رزمة تحتوي على أدوية ومستلزمات طبية أساسية اللازمة لعلاج 50 مصاباً بجروح خطيرة لمدة أسبوع واحد بعد خضوعهم لعمليات جراحية.

وتحتوي كل رزمة على ضمادات مخدرة وسوائل وريدية ومواد مطهرة وجراحية.

 

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان