رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

وزير خارجية ليبيا يعتذر عن المشاركة بمؤتمر دول الجوار

وزير خارجية ليبيا يعتذر عن المشاركة بمؤتمر دول الجوار

العرب والعالم

وزير الخارجية الليبي محمد عبد العزيز

بعد اغلاق مطار طرابلس

وزير خارجية ليبيا يعتذر عن المشاركة بمؤتمر دول الجوار

وكالات 13 يوليو 2014 22:25

تعذر وصول وزير الخارجية والتعاون الدولي في ليبيا، محمد عبد العزيز، إلى تونس للمشاركة في الاجتماع الثالث لوزراء خارجية دول الجوار الليبي.

يعود ذلك إلى إغلاق المجال الجوي من جانب السلطات الليبية فوق مطار العاصمة طرابلس، غربي ليبيا، لأسباب أمنية، بحسب الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية الليبية، مختار الشواشي.

وسقط تسعة قتلى وثلاثين جريحا خلال اشتباكات دارت اليوم الأحد، قرب مطار طرابلس، بين مقاتلي "قوات درع ليبيا" (تابعة للجيش)، ومسلحي ميليشيات "القعقاع" و"الصواعق"، وفقا لوزارة الصحة الليبية.

ومن المقرر أن يجتمع، مساء اليوم، وزراء خارجية دول جوار ليبيا، وهي الجزائر ومصر والسودان وتشاد والنيجر، في مدينة الحمامات التونسية، بحضور وزير الخارجية الليبي وممثلين عن جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية التونسية أمس.

وأوضح الشواشي، في تصريحات للوكالة الليبية الرسمية، أنه "من السابق لأوانه الجزم باستحالة مشاركة وزير الخارجية الليبي في الاجتماع"، متحدثا عن "إمكانية قدومه إلى تونس بطرق أخرى" دون تحديدها.

ومن المقرر أن يناقش الاجتماع، الذي يستمر يومين، قضايا تخص ليبيا، مثل "إرساء حوار وطني ليبي، واستكمال تحقيق العدالة الانتقالية، وتعزيز مؤسسات الدولة ومسار الانتقال الديمقراطي في ليبيا في كنف الأمن والاستقرار".

ويعقد هذا الاجتماع في ظل تزايد المخاوف من تصاعد أنشطة الجماعات المسلحة في ليبيا، لاسيما مع تواتر أنباء عن عناصر مسلحة قاتلت إلى جانب "تنظيم الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا داخلت إلى ليبيا.

ومنذ منتصف مايو الماضي، تشن قوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر عملية عسكرية باسم "عملية الكرامة" ضد كتائب تابعة للجيش الليبي، بدعوى "تطهير ليبيا من الإرهابيين"، بينما تقول الحكومة إن ما يحدث "محاولة انقلاب عسكري على السلطة الشرعية".

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان