رئيس التحرير: عادل صبري 09:24 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

النواب الكرد يقررون حضور جلسة البرلمان العراقي

النواب الكرد يقررون حضور جلسة البرلمان العراقي

العرب والعالم

جلسة البرلمان العراقى - ارشيفية

النواب الكرد يقررون حضور جلسة البرلمان العراقي

الأناضول 12 يوليو 2014 13:56

قال النائب عن التحالف الوطني الكردستاني، محمد خليل، اليوم السبت، إن "النواب الكرد سيحضرون جلسة مجلس النواب العراقي غدا الأحد"، وذلك بعد أيام من إعلانهم الانسحاب احتجاجا على بقاء رئيس الوزراء، نوري المالكي، على رأس الحكومة.

وأضاف في تصريحات لوكالة الأناضول أن "قرار النواب الكرد حضور الجلسة على الرغم من تيقنهم من عدم نجاحها، يأتي لبيان حسن النية".

ومضى خليل قائلا: "جلسة الغد في البرلمان ستقتصر على اختيار الرئاسات الثلاث (رئاسة الحكومة، رئاسة الدولة، رئاسة البرلمان) ولن تطرح أي جهة شروط أو مطالب خلالها"، وتابع: "الكتل السياسية لم تنته لغاية الآن من نقاشاتها بشأن تسمية الرئاسات الثلاث".

وأعلن النواب الكرد انسحابهم من جلسة البرلمان الاخيرة ، وأعقب ذلك انسحاب الوزراء الكرد من الحكومة المركزية على خلفية اتهامات المالكي لإقليم شمال العراق بـ"إيواء الارهابيين ودعم تنظيم الدولة الإسلامية"، الذي يشارك مجموعات سنية معارضة للماكي، السيطرة على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد، منذ 10 يونيو الماضي.

وتتهم قيادات سنية حكومة المالكي التي يسيطر عليها الشيعة بممارسة سياسات الاقصاء والتهميش بحق طائفتهم.

وفشل نواب البرلمان في عقد الجلسة الأولى للبرلمان مطلع يوليو الجاري، بسبب عدم الاتفاق على تسمية الرئاسات الثلاث؛ ما أدى إلى تأجيلها.

ووفقا للتقسيم المعتمد للمناصب منذ عام 2003، فإن منصب رئاسة الوزراء في العراق من نصيب المكون الشيعي، ورئاسة البرلمان للمكون السني، ورئاسة الجمهورية للمكون الكردي.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان