رئيس التحرير: عادل صبري 04:14 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

رئيس مجلس الأمن:المجموعة العربية لم تقدم مشروع قرار حول غزة

رئيس مجلس الأمن:المجموعة العربية لم تقدم مشروع قرار حول غزة

العرب والعالم

مجلس الامن الدولي

رئيس مجلس الأمن:المجموعة العربية لم تقدم مشروع قرار حول غزة

وكالات 12 يوليو 2014 03:35

نفى مكتب رئيس مجلس الأمن الدولي السفير يوجين ريتشارد غاسانا، فجر اليوم السبت، وجود مشروع قرار تقدمت به المجموعة العربية في نيويورك حول الوضع الحالي في قطاع غزة.

 

وقال نائب رئيس المجلس على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "لم يتلق أي عضو بالمجلس مشروع بيان خاص بغزة هذا المساء".

 

وقالت مصادر دبلوماسية رفيعة بالمجلس، أن "المجموعة العربية كانت بصدد إعداد مشروع بيان يطالب بالوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة، وأن المجموعة العربية ارتأت بعد ذلك تحويل مشروع البيان إلى مشروع قرار، وهو ما رفضته بشدة البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة".

 

ويعني رفض واشنطن، التي تتمتع إلى جانب روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، بحق النقض داخل المجلس، لمشروع القرار العربي، استحالة صدوره من المجلس.

 

وبحسب المصادر ذاتها، يعرب مشروع البيان الذي أعدته المجموعة العربية عن "القلق العميق لمجلس الأمن الدولي إزاء الأزمة المتعلقة غزة وحماية المدنيين".

 

ويدعو إلى "عدم تصعيد الوضع، واستعادة الهدوء، وإعادة العمل باتفاق وقف إطلاق النار الذي تم التوصل اليه في نوفمبر عام 2012".

 

كما يدعو مشروع البيان إلى "احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك حماية المدنيين، وتأييدهم لاستئناف المفاوضات المباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين بهدف التوصل إلى اتفاق سلام شامل على أساس حل الدولتين".

 

وتشن إسرائيل منذ يوم الاثنين الماضي، سلسلة غارات عنيفة ومتواصلة على أنحاء متفرقة من قطاع غزة، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "الجرف الصامد".

 

وتسببت الغارات الإسرائيلية المتواصلة بمقتل 115 فلسطينيا وإصابة 904 آخرين بجراح متفاوتة حتى الساعة 03:00 ت.غ من اليوم السبت، وتدمير 282 منزلاً بشكل كامل، وتضرر 8910 منازل أخرى بشكل جزئي، منها 260 منزلاً "غير صالح للسكن".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان