رئيس التحرير: عادل صبري 02:10 صباحاً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

آلاف اليمنيين يحيون جمعة "وفاءً لشهداء الجيش"

آلاف اليمنيين يحيون جمعة وفاءً لشهداء الجيش

العرب والعالم

مظاهرات يمنية لتأييد الجيش

آلاف اليمنيين يحيون جمعة "وفاءً لشهداء الجيش"

الأناضول 11 يوليو 2014 12:43

احتشد، اليوم الجمعة، مئات الآلاف من اليمنيين في عدة محافظات، استجابة لدعوة تنظيمية الثورة التي دعت لإحياء جمعة "دفاعاً عن الجمهورية ووفاءً لشهداء الجيش".

 

ففي صنعاء، احتشد مئات الآلاف من ثوار العاصمة في شارع الستين، مرددين شعارات طالبوا فيها الدولة ببسط نفوذها، ونزع سلاح الجماعات المسلحة، منددين بالأحداث الأخيرة في عمران، وسيطرة من أسموها بـ "ميليشيا الحوثي" على معسكرات ومقار أمنية وحكومية في المحافظة.

 

كما هتف المشاركون بالشعارات الرافضة لعودة الملكية وحكم الأئمة، في إشارة إلى جماعة الحوثي التي تطالب بالحكم من منطلق "سلالي"، مشددين على أن اليمن "ستبقى جمهورية موحدة برغم كل ما يحاك ضدها من مؤامرات".

 

وطالب خطيب الجمعة، عبدالسلام الخديري، الحكومة اليمنية بردع جماعة الحوثي المسلحة، وتوضيح ما جرى في محافظة عمران للرأي العام، وعدم التستر على جرائم العصابات المسلحة، على حد وصفه، مشيراً إلى أن "ما يحدث في محافظة عمران هو صراع بين الجمهورية وأقزام الملكية".

 

وطالب الخديري، مجلس الأمن الدولي بإدراج جماعة الحوثي ضمن الجماعات "الإرهابية"، متسائلاً "ما هو الإرهاب في نظر العالم إذا لم ما تقوم به جماعة الحوثي من نهب المعسكرات والاستيلاء على الأسلحة الثقيلة إرهاباَ؟"، داعياً الأحزاب السياسية إلى" ترك المناكفات والاصطفاف الوطني للدفاع عن الجمهورية".

 

من جهته، قال أسامة عبسي، أحد شباب الثورة المشاركين في التظاهرة، إن"استيلاء جماعة الحوثي على عمران مؤشر خطير على ضعف الدولة وقدرة الجماعات المسلحة على اختراق أمن البلاد".

 

وطالب عبسي أجهزة الدولة بمزيد من الحزم، لإيقاف "عبث الجماعات الإرهابية"، مشيراً إلى ضرورة تعامل الدولة مع الحوثي" كتعاملها مع القاعدة"، بحكم أنهما "جماعتان إرهابيتان لهما نفس الطرق والوسائل والأهداف".

 

وفي محافظات تعز ، وإب ، وذمار ، احتشد عشرات الآلاف في ساحات الثورة، لأداء صلاة الجمعة، استجابة لنداء تنظيمية الثورة، وتنديداً بـ"عدوان عصابات جماعة الحوثي الارهابية على عمران، والعدوان الاسرائيلي على غزة".

 

وطالب ثوار محافظة تعز، الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، بسرعة استعادة أسلحة الدولة التي نهبتها جماعة الحوثي، وفتح تحقيق جاد وحقيقي حول أحداث عمران، ومحاسبة المتورطين فيها.

 

وفي وقت متأخر الثلاثاء الماضي، سقطت محافظة عمران بالكامل في أيدي جماعة الحوثي (الشيعية)، بعد سقوط اللواء 310، التابع للجيش اليمني، ومقتل قائد اللواء العميد حميد القشيبي، بحسب مسؤولين وسكان محليين، دون تأكيد من وزارة الدفاع حتى الآن.

 

اقرأ أيضا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان