رئيس التحرير: عادل صبري 07:10 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أوباما يعرض التوسط بين إسرائيل وحماس

 أوباما يعرض التوسط بين إسرائيل وحماس

العرب والعالم

بنيامين نتنياهو يتابع الهجوم على غزة - ارشيفية

لوقف اطلاق النار ..

أوباما يعرض التوسط بين إسرائيل وحماس

وكالات 11 يوليو 2014 05:14

للمرة الأولى منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، تحدث الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، وأبلغه، بحسب التقارير الإسرائيلية، أنه على استعداد للتوسط من أجل وقف إطلاق النار مع حركة حماس.

 

وقالت وسائل إعلام غربية ان أوباما أبلغ خلال مكالمة هاتفية مساء الخميس نتنياهو عن استعداده للتوسط في التوصل الى اتفاقية وقف اطلاق نار بين إسرائيل وحماس.

 

واقترح اوباما خلال محادثته العودة الى اتفاق اطلاق النار الذي أبرم في عام 2012 عقب عملية "عامود السحاب".

من جهة أخرى قال بيان صادر عن البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي أدان عملية إطلاق الصواريخ من غزة نحو جنوب إسرائيل وقال إنه من حق إسرائيل أن تدافع عن نفسها، وعبر أمام نتنياهو عن قلقه من حدوث تصعيد وتدهور أمني في المنطقة وشدد على أنه على كلا الطرفين بذل كافة جهودهما لحماية أرواح المواطنين وتجديد حالة الهدوء.

واعرب عن استعداده للتوسط بين الطرفين لوقف أعمال العنف والعودة لاتفاق وقف إطلاق النار التي أبرمت قبل سنتين.

 

وأعلن البيت الأبيض أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري تحدث مع نظيره وزير الخارجية المصري والسلطات القطرية في محاولة للتوصل لاتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس وتهدئة الأوضاع.

 

ونقل عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية قوله إنه لم يحصل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة التي تمنع إجراء اتصالات مع قادة حركة حماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة "تنظيما إرهابيا".

 

وعلى صلة، قالت الناطقة بلسان الخارجية الأمريكية جين ساكي إن أحدا لا يرغب بإدخال قوات برية إلى قطاع غزة. وبحسبها فإن الإسرائيليين أيضا لا يريدون ذلك. وزعمت ساكي أن إسرائيل تمارس حقها في الدفاع عن النفس.

 

وأضافت أن الولايات المتحدة تتركز في استغلال كل الوسائل المتوفرة لديها لوقف إطلاق الصواريخ، مدعية أنه لا يوجد دولة تسمح بإطلاق النار على مواطنيها.

 

وردا على سؤال مراسلين عرب بشأن المس بالمدنيين الفلسطينيين، قالت ساكي إن "مقتل المدنيين، بما في ذلك الأطفال هو مأساوي، ولكن الإسرائيليين يتخذون خطوات لتحذير الفلسطينيين قبل القصف، في حين أن حركة حماس تطلق الصواريخ بشكل متعمد باتجاه المدنيين الإسرائيليين". وحملت ساكي المسؤولية لحركة حماس، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة تبذل جهودها لوقف إطلاق النار.

أخبار ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان