رئيس التحرير: عادل صبري 03:39 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

واشنطن تدعو الحوثيين باليمن لإلقاء السلاح

واشنطن تدعو الحوثيين باليمن لإلقاء السلاح

العرب والعالم

اشتباكات باليمن

واشنطن تدعو الحوثيين باليمن لإلقاء السلاح

الأناضول 10 يوليو 2014 21:44

أدانت واشنطن اليوم أعمال العنف التي اندلعت في محافظة عمران، شمالي اليمن، ما أسفر عن سقوط عدد من القتلى بينهم مدنيون وعناصر من الجيش اليمني، داعية جماعة الحوثي إلى إلقاء السلاح.

وجاء بيان صادر عن المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي، أن "الولايات المتحدة تدين بشدة العنف الذي اندلع في عمران خلال الأسبوع الماضي، ما أودى بحياة عدد من الأرواح بمن فيهم أفراد في الجيش اليمني ومدنيون أبرياء".

 

وعزى البيان عوائل الضحايا "نقدم تعازينا للضحايا وعوائلهم" مشيراً إلى أن الصراع قد أدى لترك عدد من العوائل لمنازلهم".

 

ودعت ساكي "الحوثيين" إلى إلقاء أسلحتهم "نناشد الحوثيين لايقاف كل أنشطتهم المسلحة وإيقاف تقدمهم نحو صنعاء"، حاثة باقي الأطراف عن الامتناع من المشاركة في أي نشاط عسكري ذو طبيعة عدوانية أو انتقامية".

 

وطالبت ساكي كافة الجهات "الامتناع عن الخروج في مظاهرات سياسية يمكن من خلالها إشعال موقف تشنج في الأساس".

 

واثنت ساكي على الحكومة اليمنية مؤكدة دعم بلادها لجهودها "لايقاف النزاع المسلح والتفاوض من أجل مصالحة سلمية بين الأطراف كافة".

 

 

 

ومنذ أسابيع، تدور مواجهات بين مسلحين حوثيين وقوات اللواء 310 التابع للجيش اليمني في عمران، أسفرت عن سقوط مئات القتلى والجرحى من الجانبين على خلفية اتهام الجيش للحوثيين بمحاولة التوسع والسيطرة على مناطق في المحافظة بقوة السلاح.

 

فيما يقول الحوثيون إنهم في ثورة شعبية في المحافظة من أجل إزاحة اللواء الذي أصبح يشكل توتراً فيها أكثر من الاستقرار‎، بحسب ما صرح به قيادي حوثي للأناضول في وقت سابق.

 

ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين.

 

ويُنظر لجماعة الحوثي على أنها امتداد لنظام الحكم الملكي الذي كان موجودا في شمال اليمن قبل أن تطيح به ثورة 26 سبتمبر 1962.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان