رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 م | 07 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بان كي مون يحث مصر على فتح معبر رفح

بان كي مون يحث مصر على فتح معبر رفح

العرب والعالم

بان كي مون

دعا لوقف إطلاق النار..

بان كي مون يحث مصر على فتح معبر رفح

الأناضول 10 يوليو 2014 17:41

دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وقطاع غزة، داعيا الحكومة المصرية لفتح معبر رفح للحالات الإنسانية.


جاء ذلك في افتتاح جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن، اليوم الخميس، لمناقشة الأوضاع في غزة، وفق مراسل الأناضول.


وتحدث بان كي مون عن الجهود التي يبذلها لوقف إطلاق النار بين حماس وإسرائيل، وعن الاتصالات التي يجريها في هذا الصدد مع المسؤولين العرب والفلسطينيين والإسرائيليين.


وأدان تزايد أعداد الضحايا من المدنيين الذي يسقطون في قطاع غزة جراء الغارات الجوية التي تشنها إسرائيل على القطاع منذ الاثنين الماضي.


وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة، قائلاً: "يجب على جميع الأطراف، بما في ذلك الجماعات الفلسطينية المسلحة، احترام القانون الدولي والإنساني".


ومضى قائلاً: "لقد أدنت باستمرار إطلاق الصواريخ العشوائية من غزة على اسرائيل، وفي نفس الوقت، فإن الاستخدام المفرط للقوة وتعريض أرواح المدنيين هي أمور لا يمكن تحملها، فمن غير المقبول بالنسبة للمواطنين من كلا الجانبين أن يعيشوا بشكل دائم في خوف من هجوم جوي".


وحث الأمين العام للأمم المتحدة الحكومة المصرية على فتح معبر رفح للحالات الإنسانية، قائلاً: "التوصل إلى حل لمشكلة غزة بات أمرًا لا غنى عنه من أي وقت مضى، وتستطيع الدبلوماسية أن تستعيد الهدوء وأن تنهي العنف، وأن تبدأ معالجة أوسع لأسباب النزاع الكامنة، وأن توفر فتحا كاملا للمعابر وضمان وضع حد لتهريب الأسلحة".


وجدد الأمين العام دعوته للطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، بالعودة إلى مسار التفاوض من أجل التوصل إلى حل للمشكلة الفلسطينية.


وقال إنه "يتعين على الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي والشركاء الإقليميين والمجتمع الدولي بذل كل جهد ممكن لاستئناف مفاوضات ذات معنى للتوصل الي حل قابل للحياة على أساس مبدا اقامة دولتين، ويجب أن ندرك جميعا، مرة واحدة وإلى الأبد، أنه اتفاق السلام هو الذي سيجلب الامن الدائم للإسرائيليين والفلسطينيين".


بدوره، اعتبر المندوب الفلسطيني في الأمم المتحدة رياض منصور، أن "العدوان الإسرائيلي ينتهك مبادئ القانون الدولي"، داعيا مجلس الأمن للتصرف بشكل فوري لحماية المدنيين في غزة .


وفي كلمته خلال الجلسة، تلا منصور بصوت متأثر أمام مجلس الأمن أسماء أطفال قتلوا جراء الغارات الإسرائيلية على غزة.


ورفض ممثل دولة فلسطين المزاعم الإسرائيلية، بلجوء حركة حماس إلى استخدام المدنيين كدروع بشرية في قطاع غزة، مؤكدًا أنه "لا يمكن أن يكون هناك أي مبرر لقتل المدنيين الأبرياء".

 

في المقابل، قال مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، رون بروسر، إن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية، داعيًا العالم للوقوف إلى جانب إسرائيل في مواجهة الإرهاب.


وقال بروسر إن "442 صاروخا تم إطلاقها من غزة تجاه إسرائيل‎ وصاروخ واحد يطلق من غزة على إسرائيل كل 15 ثانية"، مضيفًا: "حماس تمتلك 10 آلاف صاروخ ونحن نسعى لتفكيك هذه الترسانة".


ودعا المندوب الإسرائيلي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس، إلى حل حكومة الوحدة الفلسطينية مع حماس واحترام حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.


ورفعت الجلسة للمشاورات بين الأعضاء على أن تستأنف لاحقا.

 

اقرأ أيضًا:

إيما واتسون سفيرة للنوايا الحسنة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان