رئيس التحرير: عادل صبري 01:26 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

الخارجية التركية تطالب برفع الحظر عن السلاح في سوريا

الخارجية التركية تطالب برفع الحظر عن السلاح في سوريا

ا ش ا 27 مايو 2013 13:02

<a class=وزير الخارجية التركي أحمد دواود أوغلو" src="/images/news/Mostafa/vczxvsds.gif" style="width: 600px; height: 350px;" />

أعرب وزير الخارجية التركي أحمد دواود أوغلو عن تأييد بلاده لاتخاذ قرار برفع حظر توريد السلاح المفروض على سوريا لصالح المعارضة من قبل وزراء وزراء الخارجية الأوروبيين خلال اجتماعهم اليوم الاثنين في بروكسل.

 

وأكد أوغلو - خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم في بروكسل بمناسبة انعقاد اجتماع مجلس الشراكة التركية الأوروبية تحت الرئاسة الأيرلندية على هامش اجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين اليوم فى بروكسل - على ضرورة العمل من أجل تمكين الشعب السوري من الدفاع عن نفسه إزاء ما يتعرض له من عنف مفرط على يد قوات النظام السوري.

 

وقال "إذا أردنا الاستقرار في سوريا ودول الشرق الأوسط ، فعلينا دعم تطلعات الشعب في الحرية والديمقراطية كما حدث فى تونس ومصر و ليبيا ".

 

ولفت إلى ضرورة الانتباه إلى المعاناة الإنسانية للاجئين السوريين سواء في تركيا أو في باقي الدول المجاورة لسورية ، مناشدا أوروبا تقديم مزيد من المساعدة من أجل التخفيف من مأساة هؤلاء ، مشددا على ضرورة التعاون التركي الأوروبي في هذا المجال.
 

ولكن الدعوة التركية قد اصطدمت بتحفظات شديدة من جانب وزير الخارجية الأيرلندي ، الذي ترأس بلاده الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي ، حيث أبدى متحفظا على مسألة رفع الحظر عن السلاح للمعارضة السورية ، واكتفى بالتشديد على ضرورة حشد الجهود من أجل الشروع بحل سياسي لحل الأزمة.

 

وقال "نحن نولي أهمية قصوى لانعقاد مؤتمر جنيف 2 ، ونرحب الانخراط التركي في هذه العملية"، مشيرا إلى أن أيرلندا لا ترغب بأي إجراء يزيد من تعقيد الوضع العسكري في سوريا بالرغم من إدراك صعوبة الحل السياسي ، ولكن لابد من المضي في طريق الحل السياسي السلمي.

 

وأوضح أن بلاده ستحرص رغم تحفظها على مسألة رفع الحظر على توريد السلاح، على التوصل إلى حل وسط بين أعضاء التكتل الموحد خلال هذا اليوم.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان