رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

روسيا تتراجع عن اتفاق بيع أسلحة متطورة لسوريا

روسيا تتراجع عن اتفاق بيع أسلحة متطورة لسوريا

ا ش ا 26 مايو 2013 10:28

ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية اليوم الاحد ان روسيا لن تفي باتفاق بيع اسلحة متطورة إلى سوريا منها صواريخ مضادة للطائرات من طراز اس-300 خوفا من انها قد تقع في يدي متطرفين ومن ثم يتم استخدامها لمهاجة الطائرات المدنية فى مطار تل أبيب باسرائيل.

 

ونقلت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الالكتروني - عن مسئول روسي بارز قوله ان الروس ينتظرون في المقابل احجام اسرائيل عن شن غارات جوية ضد سوريا نظرا لقيامها مؤخرا بضرب أهداف فى سوريا.

 

وقال المسئول - الذي رفض الكشف عن هويته للصحيفة - " نشعر بالقلق العميق حيال ذلك حيث ان الطائفة الروسية الضخمة فى اسرائيل بمثابة المحور الرئيسى فى موقفنا تجاه اسرائيل ولن نسمح بحدوث ذلك".

 

وأضافت الصحيفة انه يبدو ان روسيا تراجعت عن هذه الصفقة خلال اللقاء الحساس الذى جرى هذا الشهر بين رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو والرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى روسيا لبحث الازمة فى سوريا والبرنامج النووى الايراني.

 

وتابعت الصحيفة ان نتنياهو ومستشاره الامنى القومى يعقوب اميدرور اوضحا انه فى حال وقوع هذه الصواريخ الروسية المتقدمة فى يدى الجماعات التى تعارض اسرائيل ، ستقلع الطائرات الاسرائيلة فورا كما طلبا من بوتين عدم امداد سوريا بهذه الانظمة المتقدمة.

 

ولفتت الصحيفة الى ان روسيا قبل وبعد الاجتماع اعلنت ان ليس لديها اى خطط جديدة لبيع انظمة دفاع صاروخية الى الرئيس السورى بشار الاسد الا انه تركت الباب مفتوحا امام امكانية شحنها انظمة من هذا القبيل الى دمشق وفقا للعقد المبرم .

 

وذكرت الصحيفة ان اسرائيل شنت ثلاث هجمات جوية على سوريا منذ يناير الماضى حيث تعرضت لضغط دولى فيما اعلنت انها استهدفت شحنة اسلحة متطورة كانت فى طريقها الى جماعة حزب الله اللبنانية من ايران.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان