رئيس التحرير: عادل صبري 04:23 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حزب يساري يطعن على دستورية قانون انتخابات تونس

حزب يساري يطعن على دستورية قانون انتخابات تونس

العرب والعالم

المجلس التاسيسي التونسي

حزب يساري يطعن على دستورية قانون انتخابات تونس

الأناضول 07 مايو 2014 16:54

أعلن حزب المسار الاجتماعي التونسي (يساري) اعتزامه الطعن على القانون الانتخابي أمام "الهيئة القضائية لمراقبة دستورية القوانين".

 

وقال الناطق باسم الحزب سمير الطيب في مؤتمر صحفي، بالعاصمة تونس اليوم الأربعاء، إن حزبه "سيطعن في القانون الانتخابي أمام الهيئة القضائية المعنية بمراقبة دستورية القوانين"، دون أن يحدد موعدا لتقديم الطعن.

 

ومضى الطيب قائلاً: "إن نواب حزبه في المجلس الوطني التأسيسي لم يصوّتوا لصالح القانون الانتخابي، لـ"وجود عدة نقائص ولا يرتقي إلى المرحلة الحالية"، على حد تقديره.

 

ولحزب المسار الاجتماعي خمسة نواب في المجلس التأسيسي، وهم منخرطون في الكتلة النيابية الديمقراطية، التي تضم 25 نائبا يمثلون تحالفًا بين عدد من نواب الأحزاب والمستقلين (إجمالي عدد مقاعد المجلس 217 مقعدًا).

 

وأوضح أن الطعون التي سيتقدم بها الحزب بخصوص عدم دستورية القانون الانتخابي تتعلق في عدم تمكين الأمنيين والعسكريين من التصويت في الانتخابات، وعدم إقرار بنود تضمن تمثيلا محترما للمرأة في الانتخابات.

 

واعتبر أن هذا "يمثل تعارضا مع الدستور التونسي الجديد".

 

وصادق نواب المجلس التأسيسي التونسي، الخميس الماضي، على القانون الانتخابي الذي حصل على موافقة 132 صوتا، ورفض 11 نائبا وامتناع 9 نواب عن التصويت (هم من حضروا الجلسة).

 

وكانت المصادقة على القانون الانتخابي أحد أهم المحطات المنتظرة في تونس لتحديد موعد الانتخابات التشريعية والرئاسية وإتمام المسار الديمقراطي.

 

ويخشى المراقبون من أن الطعن في دستورية القانون الانتخابي قد يعرقل إجراءات إعداد الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقررة نهاية العام الجاري.

 

وبحسب القانون التونسي، يجب أن يتضمن ملف الطعن في القانون الانتخابي أسباب الطعن وأن يقدم في فترة لا تزيد عن أسبوع منذ تاريخ المصادقة على القانون الانتخابي (الخميس الماضي)، على أن ترد الهيئة القضائية على طلب الطعون في أجل لا يتجاوز 10 أيّام من تاريخ تسلّم الطعن.

اقرأ أيضًا:

 

مساءلة وزيرين تونسيين بسبب أزمة السياح الإسرائيليين

قبل تحديد موعدها.. الحامدي أوّل المرشحين لرئاسة تونس

تونس على أبواب مشهد سياسي جديد

تعاون اقتصادي بين تونس والجزائر

النهضة التونسية: انتقادات الغنوشى للإخوان مفبركة

تونس الثورة.. قانون تحصين الفلول

بالفيديو..غالية تداعب جماهيرها.. هتعلق معاكم في الامتحانات

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان