رئيس التحرير: عادل صبري 02:56 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

هنية يدعو مصر لإلزام إسرائيل بتحرير الأسرى

هنية يدعو مصر لإلزام إسرائيل بتحرير الأسرى

العرب والعالم

إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس

هنية يدعو مصر لإلزام إسرائيل بتحرير الأسرى

الأناضول 07 مايو 2014 11:02

دعا إسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة الفلسطينية المقالة بغزة، مصر بالعمل على إلزام إسرائيل بتنفيذ اتفاق سابق لها حول الأسرى الفلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية، تم التوصل إليه بوساطة مصرية في مايو عام 2010.

 

وقال هنية خلال مؤتمر نظمته وزارة الأوقاف في مدينة غزة، حول "الزكاة في الإسلام"، اليوم:" ندعو الإخوة الأشقاء في مصر، بإلزام إسرائيل بتنفيذ ما وعدت به، سابقا وأن يتم الضغط على السلطات الإسرائيلية لتنفيذ المطالب المشروعة للأسرى المضربين عن الطعام".

 

وكان الأسرى في السجون الإسرائيلية قد علقوا إضرابا مفتوحا عن الطعام عام 2012 استمر لـ"28" يوما، عقب توقيع اتفاق عرف آنذاك باسم " الكرامة " بين قيادة الحركة الأسيرة، وإدارة السجون بوساطة مصرية في مايو عام 2012.

 

واستأنفت إسرائيل بموجب الاتفاق برنامج زيارات أهالي أسرى القطاع بعد منع دام ست سنوات، مع وعود بعدم تجديد الاعتقال الإداري لأي أسير دون توجيه أي تهمة محددة بحقه.

 

وبدأ 120 أسيرًا إداريًا في السجون الإسرائيلية، إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ 24 أبريل الماضي.

 

ودعا هنية، إلى التضامن سياسيا وجماهيريا مع الأسرى الإداريين المضربين عن الطعام، مؤكدا وقوف حكومته إلى جانب الأسرى، والعمل على تحقيق مطالبهم.

 

ويقبع في السجون الإسرائيلية حوالي 5 آلاف أسير فلسطيني بينهم 500 أسير من القطاع، وفق إحصائيات لوزارة الأسرى التابع للحكومة المقالة بغزة.

 

وفي سياق آخر، قال هنية إنّ حكومته تمضي في طريق تنفيذ وتطبيق اتفاق المصالحة الفلسطينية.

 

وتابع: "إذا ما قدر الله للمصالحة الفلسطينية أن تمضي، فإننا نقدم إرثا حكوميا يفخر به كل فلسطيني وعربي، في مجالات التربية والتعليم والجهاد والدعوة".

روابط ذات صلة

عريقات: باب مفاوضات السلام لم يغلق

أمير قطر يهنئ عباس ومشعل باتفاق المصالحة

غزة تحيي ذكرى النكبة تحت شعار راجع يا دار

170 ألف عامل معطلين عن العمل في غزة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان