رئيس التحرير: عادل صبري 12:32 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

كتلة المالكي تعلن تخطيها الـ 100 مقعد برلماني

كتلة المالكي تعلن تخطيها الـ 100 مقعد برلماني

العرب والعالم

رئيس مجلس الوزراء العراقي نوري المالكي

كتلة المالكي تعلن تخطيها الـ 100 مقعد برلماني

الأناضول 07 مايو 2014 08:15

قال علي الشلاه، النائب والقيادي في ائتلاف "دولة القانون" الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، إن نتائج فرز أوراق الاقتراع أسفرت حتى اليوم الأربعاء عن تخطي الائتلاف الـ 100 مقعد في عموم العراق من أصل 328 إجمالي عدد مقاعد البرلمان.

 

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، اليوم، أضاف الشلاه أن "منصب رئاسة الوزراء أصبح محسوما لائتلافه"، داعيا في الوقت ذاته الكرد إلى التحالف مع ائتلافه مقابل الاحتفاظ بمنصب رئاسة الجمهورية.

 

وكانت الاتفاقات السياسية في العراق خلال المرحلة الماضية قد أبقت منصب رئيس الجمهورية للكرد، ومنصب رئيس الوزراء للمكون الشيعي، ومنصب رئيس البرلمان للمكون السني.

 

وقال "الشلاه" إن "ائتلاف دولة القانون الآن عبر حاجز الـ 100 مقعد بالتأكيد وإمكانية أن يعرقل البرلمان المقبل أيا من القوانين التي ترسلها الحكومة أو التي يريدها ائتلاف دولة القانون أصبحت صعبة جدا".

 

ويتولى جلال طالباني وهو كردي القومية والأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني رئاسة الجمهورية العراقية منذ ثماني سنوات، وقد تعرض لوعكة صحية قبل نحو عام من الآن وتولى نائبه الشيعي خضير الخزاعي إدارة المنصب.

 

وأضاف الشلاه أنه "من الأفضل للإخوة الكرد أن يتحالفوا مع ائتلاف دولة القانون ويحتفظوا بمنصب رئاسة الجمهورية كما يقدرون هم وهذا تفكير عقلاني".

 

وتابع الشلاه أن "الكرد عودونا على أنهم يستطيعون التكيف مع المتغيرات"، مبينا أن "إمكانية اجتماع الكرد على هدف واحد أسهل من إمكانية اجتماع المكون العربي السني".

 

واستدرك أن "جزءاً رئيساً من التحالف الكردستاني سيتحالف مع المالكي خلال المرحلة المقبلة ليس في الحكومة ولكن في مجمل السياسة العامة للبلد".

 

وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت خلال اليومين الماضيين عن أن عملية العد والفرز لصناديق الاقتراع تستغرق نحو 10 إلى 14 يوما.

وبدأت عملية العد والفرز الأولية في مراكز الاقتراع الفرعية مباشرة بعد انتهاء الانتخابات الأربعاء الماضي.

روابط ذات صلة

وزير عراقي: نتائج الانتخابات ستكون صفعة بوجه داعش

كتلة النجيفي: حصلنا على 7 مقاعد برلمانية في ديالي

انتخابات العراق.. ثقة بالفوز وتخوف من التزوير

ائتلاف المالكي: نتصدر الانتخابات في 10 محافظات

انتخابات العراق.. الإبهام الأزرق يتغلب على العنف

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان