رئيس التحرير: عادل صبري 08:20 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

حماس: المصالحة لا تعني الصمت على تجاوزات الضفة

حماس: المصالحة لا تعني الصمت على تجاوزات الضفة

العرب والعالم

فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة

حماس: المصالحة لا تعني الصمت على تجاوزات الضفة

الأناضول 05 مايو 2014 15:23

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن اتفاق المصالحة الفلسطينية الذي تم الإعلان عنه مؤخرا، لا يعني "الصمت إزاء اعتقالات الأجهزة الأمنية في الضفة" لكوادرها وعناصرها.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم الحركة في تصريح صحفي اليوم الاثنين، إنّ "اتفاق المصالحة لا يعني الصمت أمام اعتقال الأجهزة الأمنية التابعة لحكومة رام الله لكوادرها، وعناصرها في الضفة الغربية".

 

ولفت برهوم إلى أن حركة "حماس" تتواصل مع حركة "فتح" بشأن ملف المعتقلين السياسين، غير أن الاعتقالات ومنذ توقيع اتفاق المصالحة الفلسطينية استمرت ولم تتوقف، وفق تأكيده.

 

وبتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقاً مع حركة "حماس" في غزة، يوم 23 أبريل الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

وكانت لجنة الحريات العامة، المنبثقة عن تفاهمات "المصالحة الفلسطينية"، قد طالبت في اجتماع لها مؤخرا في قطاع غزة حكومة "التوافق الوطني" والمقرر تشكيلها في الأيام القليلة القادمة بتحريم الاعتقال السياسي، وضمان حرية العمل السياسي والحزبي.

 

وقال برهوم إنّ أجهزة أمن الضفة و منذ ذلك اتفاق المصالحة  اعتقلت 10 من أنصار حماس واستدعت 14 آخرين.

 

وتابع:" أليس من حق حركة حماس أن تنتقد ذلك وتطلب تفسيرا رسميا من حركة فتح عما يجري؟".

 

وتتهم "حماس" بشكل متواصل الأجهزة الأمنية الفلسطينية بالضفة الغربية باعتقال عناصرها ومؤيديها.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطة الفلسطينية حول تلك الاتهامات، غير أنها نفتها أكثر من مرة في وقت سابق.

 

ويسود الانقسام في الساحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ منتصف يونيو 2007، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة، وأعقب ذلك تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية وتشرف عليها السلطة الوطنية الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، رئيس حركة فتح.

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان