رئيس التحرير: عادل صبري 01:11 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عن القدس

إسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عن القدس

العرب والعالم

اسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عن القدس

بعد ارتفاع الديون لـ430 مليون دولار..

إسرائيل تهدد بقطع الكهرباء عن القدس

الاناضول 05 مايو 2014 09:20

قالت شركة الكهرباء الإسرائيلية: إن إجمالي ديون الكهرباء المستحقة على الفلسطينيين، حتى نهاية شهر أبريل الماضي، بلغت نحو 1.5 مليار شيكل "430 مليون دولار".

وأضافت الشركة في بيان صحفي صدر اليوم الاثنين، أنها لم تعد تطيق المماطلات الفلسطينية، في تسديد الديون المستحقة على الحكومة الفلسطينية، وشركة كهرباء محافظة القدس.

 

وجاء في البيان أن كتابا وجهته الشركة الإسرائيلية، إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قالت فيه "ليس لدينا خيار آخر سوى اتخاذ إجراءات قانونية ضد السلطة الفلسطينية، وبالتحديد شركة كهرباء محافظة القدس، ونحن عازمون على تقليص إمدادات الكهرباء".

 

وشركة كهرباء محافظة القدس، هي الشركة المزودة للكهرباء، الذي تستورده من إسرائيل لثلاث محافظات، وهي محافظة رام الله والبيرة، ومحافظة بيت لحم، وسط الضفة الغربية، ومحافظة أريحا والأغوار شرق الضفة الغربية. وهي أكبر شركة تزود الفلسطينيين بالطاقة.

 

ويتوزع الدين البالغ 430 مليون دولار أمريكي، على الحكومة الفلسطينية بقيمة دين يصل إلى 566 مليون شيكل (160 مليون دولار)، وشركة كهرباء محافظة القدس بقيمة تتجاوز 960 مليون شيكل (270 مليون دولار) .

 

وهددت إسرائيل الشهر الماضي، بحجب إيرادات الضرائب التي تجبيها نيابة عن الفلسطينيين، والبالغ متوسط قيمتها الشهرية نحو 155 مليون دولار أمريكي، وتحويلها إلى الشركات الإسرائيلية الدائنة، بعد دخول السلطة الفلسطينية في معاهدات ومواثيق دولية، ردا على رفض إسرائيل إطلاق سراح الدفعة الرابعة من قدامى الأسرى نهاية مارس.

 

ويبلغ إجمالي الدين العام المستحق على السلطة الفلسطينية نحو 4.4 مليار دولار أمريكي، بحسب تصريحات لوزير المالية في الحكومة الفلسطينية، الدكتور شكري بشارة مطلع العام الجاري، منها نحو 2.33 مليار دولار ديون على الحكومة.

 

وكانت محادثات دارت بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بخصوص إعادة هيكلة ديون الكهرباء، خلال الشهور الماضية، إلا أنها انهارت في أعقاب توقيع اتفاق المصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس، وانتهاء المهلة القانونية المحددة بـ 9 أشهر للتوصل إلى اتفاق سلام شامل ودائم، نهاية الشهر الماضي.

 

وبحسب البيان، فإن تصنيف ديون الفلسطينيين لصالح شركة الكهرباء الإسرائيلية، سيئ للغاية، ومشكوك في تحصيلها، ما سيؤثر على التصنيف الائتماني للشركة، ويفاقم من حقوق المساهمين فيها. .

اقرأ أيضا:

حماس: قطر مستعدة لدعم المصالحة بـ 5 ملايين دولار

إسرائيل تفتح معبـر كرم أبو سالم بعد إغلاقـه 10 أيـام

إسرائيل تشتكي صواريخ غزة لمجلس الأمن

محللون: انفراجة اقتصادية في غزة بعد المصالحة

غزة تحلم بممر بحري يكسـر حصارها

الأردن: سندافع عن حرمة المسجد الأقصى

إسرائيل تخترع جهازًا لتوليد المياه من الهواء

القدس">إسرائيل تمنع مبعوثًا أمميًا من دخول القدس

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان