رئيس التحرير: عادل صبري 08:24 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

معيتيق.. رئيس وزراء في الوقت الإضافي

معيتيق.. رئيس وزراء في الوقت الإضافي

العرب والعالم

أحمد معيتيق رئيس الحكومة الليبية

معيتيق.. رئيس وزراء في الوقت الإضافي

أحمد جمال , وكالات 04 مايو 2014 21:05

في الوقت الإضافي كما يشاع في كرة القدم حسم المؤتمر الوطني العام الليبي عملية انتخاب المؤتمر الوطني العام الليبي لأحمد معيتيق رئيسًا جديدًا للحكومة الأحد والتي شهدت جدلاً بين النواب الذين وصف بعضهم الجلسة بـ "غير الشرعية".

 

واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة التي أعلنها النائب الثاني لرئيس المؤتمر، صالح المخزوم، بعد جلسة أخيرة أعقبت فشل معيتيق في نيل ثقة البرلمان.

 

وكان معيتيق رجل الأعمال المقرب من تيارات الإسلام السياسي تقدم في الدورة الثانية على منافسه عمر الحاسي من بنغازي، بحصوله على 73 مقابل 43 صوتًا.

 

لكن معيتيق لم يحصل سوى على 113 صوتًا من الأصوات الـ120 اللازمة لنيل ثقة البرلمان في الجلسة الثالثة، قبل أن يحصد 121 صوتًا في الجلسة الرابعة وينال ثقة المجلس.

 

واحتج أعضاء في المجلس على النتيجة النهائية مؤكدين أن الجلسة رفعت بعد التصويت الأول، وقال المتحدث باسم المؤتمر، عمر حميدان، "الجلسة كانت قد رفعت. ما يحدث غير شرعي".

 

وكان نائب رئيس المجلس عز الدين العوامي أعلن في وقت سابق رفع الجلسة بعد فشل المجلس في جمع الـ120 صوتا الضرورية لمنح الثقة لرئيس الوزراء.

 

لكن نوابا طالبوا بمواصلة المفاوضات في مسعى لإقناع نواب آخرين بمنح الثقة لمعيتيق وانتظار الغائب منهم، قبل أن يقطع التلفزيون الرسمي نقل وقائع الجلسة.

 

وبعد استئناف البث ظهر النائب الثاني لرئيس المؤتمر مترئسًا الجلسة، وأعلن أن معيتيق فاز بثقة 121 نائبا قبل أن يؤدي الأخير اليمين الدستورية.

 

ومن المتوقع أن يعمد معيتيق خلال الأيام القادمة إلى إعلان تشكيلة الحكومة التي تنتظرها مهمات صعبة، لاسيما على الصعيدين الاقتصادي والأمني.

 

ومن جانبه قال نائب رئيس البرلمان الليبي عز الدين العوامي في رسالة نشرت على الموقع الإلكتروني للحكومة إن انتخاب أحمد معيتيق رئيسًا للوزراء باطل.

 وأضاف العوامي في رسالة للحكومة أن معيتيق لم يحصل على الأغلبية اللازمة من أصوات أعضاء البرلمان في وقت سابق اليوم الأحد.

 

وقال في رسالته إن حكومة رئيس الوزراء السابق عبد الله الثني الذي استقال منذ ثلاثة أسابيع ستبقى في موقعها لحين انتخاب خلف له بالطريقة القانونية.

 

وكان أحمد معيتيق أقسم اليمين رئيسًا للوزراء في ليبيا، بعدما نال ثقة أغلبية أعضاء المؤتمر الوطني الليبي، إذ نال 121 صوتًا في الجولة الثانية من التصويت.

 

يأتي ذلك بعدما أعلن بعض أعضاء المؤتمر الوطني عن تيار الإسلام السياسي، اليوم الأحد، المرشح الإخواني أحمد معيتيق رئيسًا للحكومة الجديدة بـ121 صوتًا.

 

كما أعلن النائب الثاني لرئيس المؤتمر صالح المخزوم، بعدما رفع النائب الأول عز الدين العوامي الجلسة، ولم يتحصل فيها معيتيق إلا على 113 صوتًا، وبالتالي لم تمنح له الثقة.

 

ولجأ المؤتمر إلى تصويت علني، حيث سأل كل الحاضرين عن الموافقة على انتخاب أحمد معيتيق أو التحفظ عليه.

 

يذكر أن التصويت شمل سبعة مرشحين للمنصب خلفًا لوزير الدفاع المتنحي عبد الله الثني، وكان ثلاثة مرشحين هم الأوفر حظًا لنيل ثقة المؤتمر الوطني، وهم عمر الحاسي من مدينة بنغازي، وأحمد معيتيق، وهو رجل أعمال، ومحمد بوكير المدير السابق لقسم الحالة المدنية.

 

اقرأ أيضًا:

المعيتيق المدعوم من الإسلاميين رئيسًا للحكومة الليبية

معيتيق يقترب من رئاسة وزراء ليبيا

مفتي ليبيا: استهداف الجيش والشرطة من أكبر الخطايا

بنغازي.. نفير عام بسبب العسكريين

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان