رئيس التحرير: عادل صبري 10:47 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الكويت.. كورونا يتسلل عبر الحدود

الكويت.. كورونا يتسلل عبر الحدود

العرب والعالم

مخاوف كويتية من كورونا

الكويت.. كورونا يتسلل عبر الحدود

الكويت - سامح أبو الحسن 04 مايو 2014 20:18

الحدود السعودية الكويتية مُعرَّضة لأن تكون معبرًا لتسلل كورونا إلى الكويت وهو ما حذر منه عدد من أساتذة الصحة في الكويت بعد انتشار المرض في المملكة العربية السعودية وظهور العديد من الحالات في دولة الإمارات العربية ومصر.

 

وتساءلت أوساط كويتية عن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة الكويتية لمواجهة كورونا مؤكدين بأن كورونا لن يستأذن من وزير الصحة أو الداخلية للدخول إلى الكويت.

 

وزيرة الصحة الكويتية السابقة د.معصومة المبارك قالت: تصلنا أخبار مخيفة عن مرض كورونا بالمملكة العربية السعودية سواء من حيث عدد الإصابات أو عدد الوفيات مؤكدة أن الحدود مع المملكة العربية السعودية مفتوحة للرايح والجاي دون مراقبة صحية أو أخذ الحيطة.

 

وأكدت المبارك أن الفيروس الخطير لن يستأذن من وزير الصحة ولن يطلب فيزا دخول من وزير الداخلية، الأمر لا يحتمل هذا التجاهل واللامسؤولية بصحة وأرواح البشر خاصة ان موسم الحج على الأبواب.

 

وتابعت: "صح النوم يا وزارة الصحة قبل حدوث كارثة انتقال الوباء إلى الكويت مؤكدة بأن درهم وقاية خير من قنطار علاج فهذه حكمة تعلمناها في الصغر دعونا نتمسك بها لصالح الصحة العامة للجميع".

 

ودعا عضو مجلس الأمة الكويتي النائب سعود الحريجي وزارة الصحة إلى التكثيف من الإجراءات الوقائية لمواجهة خطر مرض كورونا المنتشر في الجارة الشقيقة المملكة العربية السعودية وأدى لوفاة العشرات في الأيام الأخيرة وهو ما يستدعي من الأجهزة المختصة بالكويت إعلان حالة الطوارئ لمواجهة هذا الخطر.

 

وقال الحريجي: "على وزير الصحة الدكتور على العبيدي الإعلان للرأي العام عن استعدادات وزارته لمواجهة هذا الوباء مؤكدا أن الكويت ليست ببعيدة عن خطر مرض كورونا القاتل والمنتشر في السعودية فهي جارة لنا والحدود البرية و البحرية و الجوية مفتوحة، كما أن انتقال المرض للكويت وارد بسبب كثرة الزيارات المتنوعة وذلك لعمق العلاقة بين البلدين الشقيقين.

 

وتابع الحريجي: "تتوالى على أسماعنا أخبار سقوط ضحايا من المصابين والمتوفين بسبب مرض كرونا بالمملكة العربية السعودية والدول العربية المجاور كالإمارات، وهو ما يتطلب تشديد إجراءات المراقبة الصحية في المنافذ وأخذ الحيطة وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة لرصد أي حالات مشتبه في إصابتها بالمرض قبل دخولها إلى البلاد واختلاطها بالسكان ونشر المرض القاتل وتحوله إلى وباء".

 

وطالب الحريجي وزارة الصحة رفع حالة استعدادات المستشفيات والمراكز الصحية ومراجعة خطط الوقاية من الأوبئة والأمراض المعدية وتوفير كافة الأجهزة والمعدات والأدوية والتطعيمات التي تحتاجها لمنع وصول وباء كورونا إلى الكويت ورصد أي حالة اشتباه فورًا ووضعها تحت المراقبة والعلاج وضمان عدم اختلاطها بسكان البلاد.

 

وقال الوكيل بوزارة الصحة الكويتية د.محمد الخشتي إن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية والحد من فيروس كورونا أو أي أمراض معدية، لافتا إلى أن هناك تعليمات للمستشفيات الخاصة بأنه في حال الاشتباه في حالات كورونا يتم تحويل المريض إلى المستشفيات الحكومية لتطبيق إجراءات العزل، وفي حال التأكد من الإصابة بفيروس كورونا يتم نقل المصاب فورا لمستشفى الأمراض السارية.

 

وقالت مديرة الإدارة الفنية بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة ماجدة القطان أن الوزارة وضعت خطتها لنشر التوعية حول مرض (كورونا) والتي تهدف للوصول إلى جميع شرائح المجتمع وتوعيتهم في محاولة لمنع انتشار المرض والحد من الإصابة به.

 

وقالت إنه تم تجهيز المواد العلمية والإرشادية عن المرض وأعراضه وطرق انتشاره وكيفية الوقاية منه وتوزيعها على المختصين للبدء في نشرها وتوزيعها على جميع وزارات الدولة.

 

وأكدت القطان عدم رصد أي حالة جديدة مصابة بمرض (كورونا) مشيرة إلى أن تلك الخطة تعد خطة احترازية وقائية لمنع انتشار المرض والإصابة به نظرًا لزيادة عدد الحالات في إحدى الدول الخليجية.

 

اقرأ أيضًا:

 

100مليار دولار.. عمليات البنك الإسلامي للتنمية منذ تأسيسه

رئيس البرلمان الكويتي: هناك مؤامرة ومواجهتها قدري

مجلس الأمة الكويتي.. عقد ينفرط

تفاصيل مفاوضات فييرا مع الأهلي

استقالة نائبين في مجلس الأمة الكويتي

أمير الكويت يستقبل وزراء داخلية دول الخليج

سفير بريطانيا بالكويت: تقريرنا عن الإخوان دقيق ويتمتع بالمصداقية

الكويت: تحركات للأمير للإصلاح بين مصر وقطر

الكويت تنفي نقل مياه النيل إليها من إثيوبيا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان