رئيس التحرير: عادل صبري 07:55 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أبو مازن في الدوحة لتنفيذ اتفاق المصالحة

أبو مازن في الدوحة لتنفيذ اتفاق المصالحة

العرب والعالم

الرئيس الفلسطينى، محمود عباس أبو مازن

أبو مازن في الدوحة لتنفيذ اتفاق المصالحة

الأناضول 04 مايو 2014 17:58

وصل إلى العاصمة القطرية الدوحة، مساء اليوم السبت، الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووفد مرافق له في زيارة للبلاد.

 

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنه كان في استقبال عباس، لدى وصوله مطار الدوحة الدولي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية، عبد الله صالح مبارك الخليفي.

ولم تذكر الوكالة مزيدًا من التفاصيل.

 

وكان عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، موسى أبو مرزوق، صرح لصحفيين في مدينة غزة مساء أمس بأن الرئيس الفلسطيني سيلتقي برئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل، في الدوحة، خلال اليومين القادمين، لبحث "آليات تطبيق بنود اتفاق المصالحة الفلسطينية.

 

فيما صرح محمود العالول، عضو اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، بزعامة عباس، بأن الرئيس الفلسطيني سيلتقي أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لاطلاعه على اتفاق المصالحة.

 

وبتكليف من عباس، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقًا مع حركة "حماس" في قطاع غزة، يوم 23 أبريل الماضي، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

وتفاقمت الخلافات بين حركتي "فتح" و"حماس" عقب فوز الأخيرة، بغالبية مقاعد المجلس التشريعي يناير 2006، وبلغت تلك الخلافات ذروتها بعد الاشتباكات المسلحة بين الحركتين في غزة منتصف يونيو 2007، والتي انتهت بسيطرة "حماس" على غزة، وهو ما اعتبرته فتح "انقلابًا على الشرعية".

 

وأعقب ذلك الخلاف، تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية وتشرف عليها السلطة الوطنية الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، رئيس حركة فتح.

 

وتفرض إسرائيل حصارًا بحريًا وبريًا وجويًا على قطاع غزة، حيث يعيش حوالي 1.8 مليون نسمة، منذ فوز حركة "حماس" في انتخابات 2006، وشددته عقب سيطرة الحركة على القطاع في العام التالي.

 

ويعيش سكان غزة في الوقت الراهن واقعا اقتصاديا وإنسانيا قاسيا، في ظل تشديد الحصار الإسرائيلي، والمتزامن مع إغلاق الأنفاق الحدودية، بين مصر وغزة، من قبل السلطات المصرية.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان