رئيس التحرير: عادل صبري 06:47 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قضاة اليمن يعلقون إضرابهم لنظر القضايا المستعجلة

قضاة اليمن يعلقون إضرابهم لنظر القضايا المستعجلة

العرب والعالم

قضاة اليمن

قضاة اليمن يعلقون إضرابهم لنظر القضايا المستعجلة

الاناضول 04 مايو 2014 14:51

قرر قضاة محاكم ونيابات اليمن، اليوم الأحد، تعليق إضرابهم عن العمل المستمر منذ نحو 5 أسابيع، بشكل جزئي للنظر في القضايا المستعجلة وقضايا المسجونين.

 

وقال القاضي رضوان العميسى، المتحدث باسم نادي القضاة في اليمن (غير حكومي معني بحقوق القضاة في البلاد)، إن "القضاة قرروا في اجتماع لهم اليوم تعليق الإضراب بشكل جزئي للنظر في القضايا المستعجلة وقضايا المسجونين".

 

وأشار في تصريحات لوكالة الأناضول، إلى أن "القضاة قرروا العمل يومي الأربعاء والخميس فقط من كل أسبوع (بداية من الأسبوع الجاري) للنظر في القضايا المستعجلة وقضايا المسجونين، مع استمرار إضراب القضاة المسؤولين عن القضايا غير المستعجلة".

 

وأضاف أن القضاة "مستمرون في مطالبة الحكومة بتوفير الحماية الأمنية لهم في المحاكم والنيابات"، وهو العامل الذي يعد من أهم أسباب الدخول في الإضراب.

 

واتهم العميسى حكومة بلاده بعدم القيام بأي شيء يخدم القضاة خلال فترة الإضراب، وكذلك عدم القيام بأي إجراء حكومي يؤكد على احترام القضاة.

 

وطالب نادي القضاة في بيانات صحفية سابقة بضرورة التزام الحكومة بتوفير الحماية الأمنية  للمحاكم والنيابات، كما طالب بضبط كل المعتدين على رجال القضاء ومنشآته، وإقالة المتورطين بتلك الجرائم، وإيقاف كل الانتهاكات المستمرة على السلطة القضائية، مع توفير الحماية الأمنية الكفيلة بسير المرافق القضائية بانتظام، كأقل مطالب لتعليق الإضراب.

 

 وبدأ قضاة اليمن، في 26 مارس الماضي، تنفيذ إضراب شامل في مختلف محاكم ونيابات البلاد؛ احتجاجًا على ما أسموه عمليات "الاعتداءات والاختطافات" التي طالت عددًا منهم، خلال الفترة الماضية من قبل مسلحين، بعد يوم واحد فقط من اختطاف رئيس المحكمة الجزائية بمحافظة حجة (شمال غرب) القاضي محمد السروري والذي تم الافراج عنه بوساطة قبلية بعدها بـ 10 أيام من اختطافه.

 

 وكان مجلس القضاء الأعلى في اليمن (حكومي) قد دعا في وقت سابق إلى وقف الإضراب، معتبرا أنه من غير الطبيعي "إغلاق مقار المحاكم والنيابات وحرمان المواطن من حقه في العدالة".

 

 ويشكو عدد من القضاة في اليمن من اعتداءات متكررة وتهديدات بالقتل من قبل جهات نافذة أو مسلحين، رافضين لتنفيذ أحكام قضائية ضد مسجونين بتهم مختلفة.

 

روابط ذات صلة 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان