رئيس التحرير: عادل صبري 04:15 صباحاً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

اتفاق قريب على إخلاء حمص من مقاتلي المعارضة

اتفاق قريب على إخلاء حمص من مقاتلي المعارضة

العرب والعالم

مدينة حمص بسوريا

اتفاق قريب على إخلاء حمص من مقاتلي المعارضة

وكالات 04 مايو 2014 08:23

تقترب المفاوضات حول إخلاء الأحياء المحاصرة في مدينة حمص في وسط سوريا من مقاتلي المعارضة من "اتفاق نهائي"، في وقت تستمر وتيرة أعمال العنف في مناطق عدة في البلاد.

من جهة ثانية وبعد تصاعد الانتقادات لعدم تسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى الذين يحتاجون إليها في سوريا، دعا الرئيس السوري بشار الأسد أمس، إلى العمل مع جميع الجهات "داخليًا وخارجيًا" لتسهيل عمليات الإغاثة في سوريا، في حين دعا وزيرا الخارجية الأمريكي والروسي إلى تسريع إخراج كامل الأسلحة الكيميائية من الأراضي السورية.

 

وبشأن الوضع في حمص قال محافظ حمص طلال البرازي، لوكالة فرانس برس في اتصال هاتفي: إن "البحث مستمر في استكمال بنود الاتفاق الذي يضمن بالنتيجة استلام المدينة خالية من السلاح والمسلحين، ونحن قريبون من الحل والتوصل إلى اتفاق نهائي كون الأمور قطعت شوطًا طويلا".

 

ووصف المحافظ المفاوضات التي تجري بين ممثلين عن السلطات السورية ووجهاء من أحياء حمص بأنها "تتسم بالجدية".

 

وأشار إلى أن "وقف إطلاق النار الذي بدأ تطبيقه الجمعة، لا يزال ساريًا"، معربًا عن أمله "بأن يصمد حتى يتم الاتفاق نهائيًا".

 

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون أكدوا الجمعة، بدء العمل بوقف للنار تمهيدًا لخروج مقاتلي المعارضة من الأحياء المحاصرة من القوات النظامية منذ حوالى عامين.

 

وقال أحد المفاوضين عن المعارضة المسلحة أبو الحارث لوكالة فرانس برس: إن "المفاوضات دخلت مرحلة جديدة معني بها لواء التوحيد؛ إذ يتم التفاوض معه من أجل الإفراج عن ضباط إيرانيين يحتجزهم في حلب" مقابل السماح "بخروج المقاتلين من حمص سالمين مع ضمانات".

 

ولواء التوحيد هو تشكيل عسكري كبير يشكل جزءًا من الجبهة الإسلامية التي تضم تشكيلات عدة وتعتبر حاليًا أبرز جهة عسكرية مقاتلة في المعارضة.

اقرأ أيضا:

أوباما يكذب لتبرير تقاعسه عن مذابح الأسد

المعارضة السورية تسيطر على مخازن الذخيرة في القلمون

صواريخ جيش الإسلام تهز الكلية العسكرية بسوريا

7 سيناريوهات لا تبشر بالخير في انتظار سوريا

المعارضة السورية: حصلنا على عدد محدود من الأسلحة الأمريكية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان