رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حماس: قطر مستعدة لدعم المصالحة بـ 5 ملايين دولار

حماس: قطر مستعدة لدعم المصالحة بـ 5 ملايين دولار

العرب والعالم

وزير الأوقاف والشؤون الدينية إسماعيل رضوان

حماس: قطر مستعدة لدعم المصالحة بـ 5 ملايين دولار

الأناضول 03 مايو 2014 19:35

أفادت الحكومة الفلسطينية المقالة، التي تديرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة، بأن أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أبدى استعداده لدعم لجنة المصالحة المجتمعية، والمنبثقة عن تفاهمات المصالحة الفلسطينية، بـ 5 مليون دولار.

 

وقال وزير الأوقاف والشؤون الدينية، عضو لجنة المصالحة المجتمعية، إسماعيل رضوان، اليوم السبت، إن قطر من الدول الداعمة لاتفاق المصالحة الفلسطينية، وتعهدت بدعم ملف المصالحة المجتمعية.

 

ومضى رضوان قائلاً، في حديث لوكالة "الرأي" الحكومية بغزة، إن أمير قطر تعهد خلال اتصال هاتفي مع إسماعيل هنية رئيس الحكومة المقالة في غزة، بدعم المصالحة المجتمعية بخمسة مليون دولار.

 

ووفقًا لما نقلته الوكالة الحكومية، فإن لجنة المصالحة المجتمعية، ستبدأ في الأيام القليلة القادمة مهامها في دفع تعويضات للمتضررين بفعل الانقسام الفلسطيني.

 

وتفاقمت الخلافات بين حركتي "حماس" والتحرير الوطني الفلسطين (فتح) عقب فوز "حماس"، بغالبية مقاعد المجلس التشريعي في يناير 2006، وبلغت تلك الخلافات ذروتها بعد الاشتباكات المسلحة بين الحركتين في غزة منتصف يونيو 2007، والتي انتهت بسيطرة "حماس" على غزة، وهو ما اعتبرته فتح "انقلابًا على الشرعية".

 

وأسفر الاقتتال بين الحركتين عن سقوط حوالي 300 قتيل، بحسب مؤسسات حقوقية فلسطينية.

 

وكان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، موسى أبو مرزوق، صرح في وقت سابق بأن المعوق الأساسي أمام إتمام المصالحة المجتمعية هو نقص المال.

 

وتابع أن نحو 500 "دية" يجب أن تدفع، فضلاً عن المصابين والأضرار المادية والممتلكات.

 

وتختص لجنة المصالحة المجتمعية، التي تشكلت عام 2011، (إلى جانب لجان أخرى انبثقت عن حوارات المصالحة) بملفات تعويض عائلات قتلى وجرحى الانقسام، وتعويض الأضرار المادية.

 

وبتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقًا مع حركة "حماس" في غزة، يوم 23 أبريل الجاري، يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان