رئيس التحرير: عادل صبري 09:53 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

200 واقعة انتهاك لـ 450 صحفيًا في تونس

200  واقعة انتهاك لـ 450 صحفيًا في تونس

العرب والعالم

انتهاكات الصحفيين في تونس

200 واقعة انتهاك لـ 450 صحفيًا في تونس

الأناضول 03 مايو 2014 17:41

قالت نقابة الصحفيين التونسيين، في تقرير لها اليوم السبت، إنه تم رصد نحو 200 واقعة "انتهاك"، تعرض لها أكثر من 450 صحفيًا ومصورًا صحفيًا، منذ 3 مايو الماضي حتى اليوم.

 

وجاء "التقرير السنوي للحريات"، الذي أصدرته النقابة اليوم، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة.

 

وأشار التقرير إلى أن "الاعتداءات" على الصحفيين والمصورين الصحفيين تواصلت حتى إعداد التقرير، وهي تتوزع بين "اعتداءات مادية ومعنوية وتضييقات" يتعرض لها الصحفي أثناء أداء مهامه. 

 

وعقدت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين، اليوم بمقرها الرئيسي بالعاصمة تونس، مؤتمرًا صحفيًا قامت خلاله بعرض أهم ما جاء في التقرير، وتوزيع نسخ منه على الصحفيين الذين شاركوا في المؤتمر. 

 

وأضاف التقرير أنه تم خلال القترة الزمنية الممتدة من 3 مايو 2013 حتى اليوم إحالة ما لا يقل عن 40 صحفيًا إلى القضاء بتهم على خلفية قيامهم بمهامهم الصحفية علاوة على تسجيل 12 حالة تهديد بالقتل.

 

وأشار التقرير إلى أن "الانتهاكات" تشمل "تهديدات بالقتل ومحاكمات واعتداءات من قبل المؤسسة الأمنية وأخرى من قبل السياسيين وممثلي السلطات العمومية ومواطنين"، فضلا عن حالات الطرد التعسفي والضغوطات المهنية وغيرها.

 

وضم تقرير النقابة جملة من التوصيات الموجهة لجميع الأطراف المعنية أهمها "ضرورة تسهيل عمل الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري والكف عن كل الحملات التي تستهدفها، وتضمنت قائمة التوصيات دعوة مباشرة للسلطات السياسية في البلاد لتحمل مسؤولياتها في تنقية المناخ العام" من كل ما من شأنه أن يمس من مكسب حرية التعبير في البلاد.

 

من جانبه قال نقيب الصحفيين الجديد بتونس ناجي البغوري، لوكالة الأناضول، إنه لا يمكن الحديث عن مقاومة للفساد والمحسوبية و الرشوة من دون وجود صحافة حرة.

 

واعتبر البغوري أن تونس لا بد أن تكون لها صحافة حرة تقف على نفس المسافة من جميع الأطياف السياسية حتى تتمكن من الانتقال إلى الديمقراطية بسلاسة ونجاح.

 

وكشف البغوري أن النقابة بصدد الإعداد لبرنامج مستقبلي يهدف أساسا إلى تحقيق الحماية القانونية والاقتصادية للصحفي بجميع اختصاصاته.

 

وتحتفل تونس، مع سائر دول العالم، في الثالث من مايو من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة.

 

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان