رئيس التحرير: عادل صبري 02:33 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ريك مشار: لا وجود لقوات مصرية في جنوب السودان

ريك مشار: لا وجود لقوات مصرية في جنوب السودان

العرب والعالم

ريك مشار نائب رئيس جنوب السودان المقال

ريك مشار: لا وجود لقوات مصرية في جنوب السودان

الاناضول 03 مايو 2014 13:57

نفى ريك مشار، نائب رئيس جنوب السودان المقال، وزعيم المتمردين، في تصريحات للأناضول، وجود قوات مصرية تقاتل في جنوب السودان، وذلك في اتصال هاتفي اليوم.

 

وفي تصريح عبر الهاتف من مخبأه في جنوب السودان، قال ريك مشار إن "القيادات الميدانية في مقاطعة أيود (بولاية جونقلي) لم تبلغه بأسر أي من القوات المصرية، ولا أعلم بوجودها من الأساس".

 

وكانت وسائل إعلام سودانية نشرت تقريرًا، اليوم، يتحدث عن أسر الجيش الأبيض المعارض والموالي لمشار في دولة جنوب السودان، الأسبوع الماضي، مجموعة من القوات المصرية (14 جنديا مصريا) و4 جنود أوغنديين قالت إنها تقاتل إلى جانب قوات حكومة الرئيس الجنوب سوداني سلفاكير ميارديت في معركة بمقاطعة  أيود في ولاية جونقلي.

 

ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطات المصرية بخصوص هذا الشأن حتى الآن.

 

وأضاف مشار في تصريحاته الهاتفية للأناضول أن "القيادات الميدانية بالمقاطعة تخبرني أولاً بأول بكافة التطورات القتالية، وهم لم يخبروني بأسر قوات مصرية أو أوغندية حتى هذه اللحظة".

 

وبشأن إمكانية وجود القوات المصرية في القتال جنباً إلى جنب قوات سلفاكير، أوضح مشار "نحن ليس لدينا علم بوجود قوات مصرية تقاتل إلى جانب القوات الحكومية، وكل ما نعلمه وجود قوات أوغندية تقاتل مع سلفاكير".

 

وتشهد جنوب السودان منذ منتصف ديسمبر الماضي، مواجهات دموية بين القوات الحكومية ومسلحين مناوئين لها تابعين لريك مشار النائب السابق لسلفاكير، الذي يتهمه الأخير بمحاولة الانقلاب عليه عسكريا، وهو الأمر الذي ينفيه مشار.

 

ووقع طرفا الأزمة في جنوب السودان اتفاقا خلال الجولة الأولى من مفاوضات السلام بوساطة أفريقية، في 23 يناير الماضي، يقضي بوقف العدائيات بين الجانبين وإطلاق سراح المعتقلين، وتبادل الطرفان اتهامات بانتهاكه.

 

روابط ذات صلة:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان