رئيس التحرير: عادل صبري 06:55 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هنية: القيادة الفلسطينية تدعم المصالحة

هنية: القيادة الفلسطينية تدعم المصالحة

العرب والعالم

رئيس وزراء حكومة حماس إسماعيل هنية

هنية: القيادة الفلسطينية تدعم المصالحة

الأناضول 02 مايو 2014 13:39

قال رئيس حكومة قطاع غزة المقالة إسماعيل هنية إن "القيادة الفلسطينية تعمل على توفير شبكة أمان معنوية ومادية لدعم نجاح اتفاق المصالحة ولمواجهة التلويح الأمريكي بقطع المساعدات المالية عن السلطة الفلسطينية".

 

وأضاف، خلال خطبة الجمعة في أحد مساجد مدينة غزة، اليوم الجمعة، أن "هناك جهات خارجية وداخلية وإقليمية تحاول إفشال المصالحة الفلسطينية"، مشيرا إلى أن حماس "ستمضي في طريق إنهاء الانقسام دون رجعة".

 

وأوضح أن مشاركة عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى أبو مرزوق في اجتماعات المصالحة مع فصائل منظمة التحرير وحركة "فتح" كانت دليل على صدق نوايا الحركة ولدفع عجلة المصالحة.

 

وقال هنية: "وقعنا اتفاق المصالحة في مكة والقاهرة وفشلا، لكن هنا في غزة على أرض فلسطين المباركة سترى الوحدة الوطنية النور بإذن الله".

 

وبتكليف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقّع وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية اتفاقاً مع حركة "حماس" في قطاع غزة، الأربعاء (23 إبريل الماضي)، يقضي بإنهاء الانقسام، وتشكيل حكومة توافقية في غضون 5 أسابيع، يتبعها إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني بشكل متزامن.

 

ورحبت دول عربية إلى جانب الأمم المتحدة باتفاق المصالحة، فيما أعربت واشنطن عن "خيبة أملها" إزاءه، بينما جاء الرد الإسرائيلي عليه غاضباً وسريعاً، عبر وقف مفاوضات السلام التي صادف موعد انتهاؤها المقرر، يوم الثلاثاء الماضي (29 أبريل) بعد استئناف دام 9 أشهر.

 

وفرضت إسرائيل حصارًا على قطاع غزة، عقب فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية في يناير 2006.

 

ويسود الانقسام في الساحة الفلسطينية بين حركتي فتح وحماس، منذ منتصف يونيو 2007، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة، وأعقب ذلك تشكيل حكومتين فلسطينيتين، الأولى تشرف عليها حماس في غزة، والثانية في الضفة الغربية وتشرف عليها السلطة الوطنية الفلسطينية التي يتزعمها الرئيس محمود عباس، رئيس حركة فتح.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان