رئيس التحرير: عادل صبري 03:53 مساءً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

آلاف العمال يتظاهرون بالمغرب للمطالبة برفع الأجور

آلاف العمال يتظاهرون بالمغرب للمطالبة برفع الأجور

العرب والعالم

مظاهرات للآلاف من العمال بالمغرب تطالب برفع الأجور وخفض الأسعار.. صورة أرشيفية

آلاف العمال يتظاهرون بالمغرب للمطالبة برفع الأجور

الرباط - الأناضول 01 مايو 2014 18:41

خرج الآلاف من العمال المغاربة، اليوم الخميس، في مسيرات حاشدة في كل من العاصمة المغربية الرباط، ومدينة الدار البيضاء - 90 كلم جنوب الرباط - إحياءً لليوم العالمي للعمال، وللمطالبة تحسين أوضاع الطبقة العاملة، والرفع من الأجور والحد من غلاء الأسعار واحترام الحريات النقابية.

ورفع الآلاف من العمال المشاركين في هذه المسيرات، شعارات تطالب الحكومة المغربية برفع الأجور والقيام بإصلاحات تحسن أوضاعهم، وتحترم حرياتهم في الإضراب والعمل النقابي، وأخرى تدعو إلى خفض الأسعار ومراعاة القدرة الشرائية للمواطنين، وفتح حوار اجتماعي جدي مع النقابات العمالية، والعمل على الاستجابة لمطالبها.

 

وتزامنت الاحتفالات بعيد العمال هذه السنة في المغرب مع إعلان الحكومة المغربية، الأربعاء، قرارها برفع الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية – الحكومية - إلى 3000 درهم - 370.8 دولار - ما أثار جدلاً واسعًا في صفوف النقابات العمالية.

 

وقال عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة المغربية، في كلمة له خلال مشاركته في مهرجان خطابي نظمه الاتحاد الوطني للشغل - الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود الائتلاف الحكومي في المغرب - بمدينة الدار البيضاء، إن حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين أوضاع العمال، كتعويضهم عن فقدان الشغل، والزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور، مضيفا أن ذلك يبقى غير كافي، وأن حكومته ستعمل قدر المستطاع على الاستجابة لمطالب العمال.

 

في المقابل، اعتبر حميد شباط الكاتب العام - الأمين العام - للاتحاد العام للشغالين بالمغرب - الجناح النقابي لحزب الاستقلال المنسحب من الحكومة - خلال كلمة له أثناء مشاركته في احتفالات عيد العمال، أن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة لا تتناسب والزيادة في الأسعار التي فرضها على الأسر المغربية، معتبرا هذه الخطوة قرارا انفراديا للحكومة لم يتم بالتشاور مع النقابات والأطراف المعنية.

 

 ومن جانبه، قال ميلود المخاريق رئيس الاتحاد العام للشغل - أكبر مركزية نقابية في المغرب - في كلمة له خلال الاحتفالات العمالية، إن الحكومة تنتهج سياسات لا شعبية، محذرًا من أي إجراءات مستقبلية تؤدي إلى رفع الأسعار وتجهز على القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة.

 

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب - أكبر منظمة لرجال الأعمال في المغرب - قد أعرب في بيان له عن أسفه وقلقه العميق إزاء الزيادة التي أعلنت الحكومة في الحد الأدنى من الأجور، معتبرة أنه قرار سياسي للحكومة، وأن له تأثير سلبي على مناصب الشغل في بعض القطاعات.

 

وشهدت المسيرات التي شهدتها العاصمة المغربية الرباط، مناوشات بين شباب عاطلين عن العمل، ومنتمين لحركة التجديد الطلابي - فصيل طلابي تابع لحزب العدالة والتنمية الإسلامي - بعد تراشق بالاتهامات على خلفية مقتل طالب إلاسلامي بجامعة مغربية الأسبوع الماضي، نجح الأمر في التدخل للسيطرة عليها.

 

اقرأ أيضًا:

المغرب ينسق مع الصحة العالمية لمحاربة "إيبولا"

الربيع الأمازيغي في المغرب نموذج في شمال أفريقيا

المغرب يعين ممثلاً جديدًا له لدى الأمم المتحدة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان