رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

منظمة عراقية: رصدنا خروقات في مراكز الاقتراع

منظمة عراقية: رصدنا خروقات في مراكز الاقتراع

العرب والعالم

الانتخابات البرلمانية العراقية

منظمة عراقية: رصدنا خروقات في مراكز الاقتراع

وكالات 30 أبريل 2014 14:24

أعلنت منظمة عراقية لمراقبة الانتخابات البرلمانية أنها رصدت "خروقات انتخابية" في عدد من مراكز الاقتراع اليوم .

وقال على الدجيلي سكرتير منظمة "تموز" العراقية غير الحكومية لمراقبة الانتخابات البرلمانية إن "مراقبي المنظمة رصدوا عدة خروقات انتخابية اليوم تمثلت بتواجد الدعايات الانتخابية للمرشحين على مقربة من مراكز الاقتراع، إضافة إلى وجود سيارات تحثّ الناخبين على اختيار قوائم محددة عبر مكبرات للصوت".

 

وأضاف الدجيلي أن "الخروقات تم تسجيلها في عدد من المحافظات منها الانبار ونينوى والعاصمة بغداد وبعض المحافظات الجنوبية".

 

وعن نسبة المشاركة التي رصدتها المنظمة، قال الدجيلي: "رصدنا حتى ظهر اليوم نسبة 20%"، مشيرا إلى أن النسبة أخذت في الارتفاع بعد الظهر، حيث وصلت في بعض المحافظات إلى نحو 50% ".

 

ولم يتسنَّ الحصول على تعقيب فوري من السلطات العراقية حول ما ذكرته المنظمة.

ويحق لأكثر من 20 مليون عراقي الإدلاء بصوته اليوم في الاقتراع العام لاختيار 328 عضوًا في البرلمان العراقي وتشكيل حكومة جديدة وفقا لما تفرزه الانتخابات من نتائج.

 

ومنعت الأوضاع الامنية المتدهورة في مدينة الفلوجة والكرمة بمحافظة الأنبار غرب من افتتاح مراكز الاقتراع بعد أحكام سيطرة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" قبل نحو أربعة أشهر.

 

ويواجه رئيس الحكومة الحالية نوري المالكي معارضة كبيرة من أطراف شيعية أبرزها المجلس الأعلى الإسلامي بزعامة عمار الحكيم، والتيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر لتولي ولاية رئاسية ثالثة، بالإضافة إلى معارضة من السنة.

 

ويتنافس نحو 9200 مرشح يمثلون 107 قوائم انتخابية، منها 36 ائتلافا سياسيا و71 كياناً سياسياً، أبرزها دولة القانون، وكتلة المواطن، وكتلة الأحرار، ومتحدون للإصلاح، والعراقية العربية، والكردستانية على مقاعد البرلمان العراقي الـ328 مقعداً.

 

وتجرى الانتخابات مع غلق تام لخمسة مطارات عراقية هي مطار بغداد والنجف والبصرة والسليمانية واربيل منذ يوم 18 أبريل الجاري وحتى انتهاء الانتخابات بحسب سلطة الطيران المدني العراقية.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان