رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

حزب الله: الظروف لا تسمح بانتخاب رئيس لبناني جديد

حزب الله: الظروف لا تسمح بانتخاب رئيس لبناني جديد

العرب والعالم

نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم

حزب الله: الظروف لا تسمح بانتخاب رئيس لبناني جديد

الأناضول 30 أبريل 2014 14:14

رأى نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم، أن "الظروف" الحالية لا تسمح بانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ووصف الجلسة الأولى التي عقدها البرلمان اللبناني قبل أسبوع لانتخاب خلف للرئيس الحالي ميشال سليمان بـ"المسرحية"، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة الاستفادة من "الفرصة" الحالية للحفاظ على الاستقرار في لبنان.

 

وانتقد قاسم في كلمة له باحتفال حزبي اليوم ، مرشح قوى "14 آذار" المؤيدة للثورة السورية ورئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، من دون أن يسميه.

 

ولفت إلى أن "التئام الجلسة الأولى للمجلس النيابي (في 23 ابريل الماضي) كان كافيًا لإعطاء صورة واضحة بعدم توفر المقومات الكافية لانتخاب رئيس للجمهورية"، معتبراً أنه "كان واضحًا أن الجلسة الأولى مسرحية بيّنت أن الظروف ليست ظروف انتخاب رئيس".

 

وأشار إلى أن "هذا يعني أن لا فائدة من الجلسة الثانية أو الثالثة أو الرابعة إذا بقيت المعطيات على ما هي عليه"، لكنه أكد أنه "سواء أنعقدت الجلسة أو لم تنعقد فالنتيجة واضحة هي عدم انتخاب رئيس للجمهورية".

 

وأضاف أن فريقه السياسي فضّل أن "لا تنعقد الجلسة بعدم إكمال النصاب كي لا يُدبر أمرٌ معين في الخفاء، ونُفاجأ بأمور لا تنسجم مع كيفية العمل لإنتاج رئيس جمهورية للبلد".

 

وانتقد قاسم "جعجع" تلميحاً، حين اعتبر أن الجلسة الأولى للانتخابات "كشفت أن الترشيح للرئاسة لا يُنظِّف سجلًا، فمن كان له مواصفات سجَّلها التاريخ وحفظتها ذاكرة الناس لا يمكن أن تُمحى بعملية استعراضية اسمها الترشح لرئاسة الجمهورية"، مضيفاً أن "مقومات البلد وتشكيل القوى السياسية فيه، وطبيعة الوضع الطائفي لا تسمح بانفراد جماعة لاختيار رئيس منها، خاصة أن التوازن السياسي كبير وحاد في آنٍ معًا".

روابط ذات صلة: 

انتخابات الرئاسة اللبنانية... شهر الانتظار الصعب 

مفارقات الانتخابات الرئاسية اللبنانية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان