رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

انتخابات العراق.. 8 قتلى وإقبال متوسط في منتصف اليوم

انتخابات العراق.. 8 قتلى وإقبال متوسط في منتصف اليوم

العرب والعالم

الانتخابات البرلمانية العراقية

انتخابات العراق.. 8 قتلى وإقبال متوسط في منتصف اليوم

أحمد جمال - وكالات 30 أبريل 2014 14:04

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق اليوم الأربعاء أن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية بلغت حتى منتصف ظهر اليوم حوالي 34.66% فيما يواصل الناخبون العراقيون الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية، وسط إجراءات أمنية مشددة، في أول انتخابات بعد انسحاب القوات الأمريكية في عام 2011.

وقد بلغ عدد ضحايا أعمال العنف المصاحبة للانتخابات ، في كل من ديالى وكركوك وصلاح الدين، 8 قتلى و19 جريحا، من بينهم خمسة من أفراد الجيش.

 

ولن يجري الاقتراع في بعض أجزاء البلاد التي يسيطر عليها العراقيون السنة في الأنبار، بسبب التمرد المتنامي الذي يقوده مسلحون تابعون لتنظيم القاعدة.

 

وقد تحدى العراقيون موجة الهجمات التي شنها المتشددون الأربعاء وتوافدوا على مراكز الاقتراع بأعداد كبيرة، مع إعلان نوري المالكي، خلال الإدلاء بصوته، توقعه "الفوز".

واحتشدت طوابير المقترعين منذ الصباح الباكر، إذ بدأ التصويت في السابعة صباحا وفرض حظر على تجول السيارات في شوارع بغداد.

 

وسيختار الناخبون 328 نائبا من بين 9012 مرشحا، لشغل مقاعد البرلمان، في انتخابات تمثل استفتاء على المالكي الذي يحكم البلاد منذ ثماني سنوات.

 

ويحق لـ 22 مليون عراقي التصويت، مع فتح نحو 50 ألف لجنة اقتراع أبوابها للناخبين في مختلف أرجاء البلاد.

 

وأفاد مصدر أمني في شرطة كركوك بمقتل امرأتين من عائلة واحدة في انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق أثناء توجه العائلة المكونة من خمسة أفراد إلى أحد المراكز الانتخابية في قضاء الدبس غرب كركوك.

 

وأدى هذا إلى عزوف عدد من الناخبين عن الذهاب إلى مراكز الاقتراع التي أصبحت شبه خاوية عقب تفجيرات اليوم.

 

وفي قضاء بيجي شمال تكريت في محافظة صلاح الدين، حاول انتحاري يرتدي حزاما ناسفا، بحسب مصدر أمني، "اقتحام مركز انتخابي في الحي العسكري في القضاء فقام شرطي بالإمساك به لمنعه من اقتحام المركز ففجر حزامه الناسف، مما أسفر عن مقتله هو والشرطي وشخص آخر بالقرب منهما، وإصابة تسعة أشخاص آخرين بجروح".

 

كما أفاد مصدر أمني في مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى بمقتل أربعة أشخاص وإصابة خمسة آخرين في انفجار عبوة ناسفة زرعت قرب مركز انتخابي في قضاء المقدادية شرق المدينة صباح الأربعاء.

 

وذكرت قناة العراقية شبه الرسمية أن "حظر التجوال رفع في النجف وكربلاء وميسان والديوانية جنوب العراق".

 

وتجرى الانتخابات وسط تصاعد أعمال العنف ذات الطابع الطائفي في البلاد التي تشهد أسوأ اعمال عنف منذ عام 2008، حيث قتل 160 شخصا على الأقل الأسبوع الماضي فقط.

 

ويقول كيفين كونولي مراسل بي بي سي في بغداد إن هناك وجودا أمنيا مكثفا في العاصمة بغداد، وإن الطائرات العسكرية تحلق في سماء المدينة.

 

وكانت مراكز الاقتراع في العراق قد استقبلت الثلاثاء العاملين بقوات الأمن وقطاع الصحة للإدلاء بأصواتهم.

 

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، أن نسبة التصويت في الانتخابات البرلمانية بلغت لغاية الساعة الـ12 من ظهر اليوم 34.66%.

 

وأكد الشريفي أن "هذه النسبة تعد جيدة حتى هذا الوقت"، داعياً في الوقت ذاته جميع المواطنين إلى "ضرورة التوجه بكثافة إلى صناديق الاقتراع".

 

وشدد الشريفي على أن "كافة المراكز مفتوحة ولاتوجد أية مشاكل تواجه المفوضية باستثناء المشاكل التي يمكن أن تحدث بأي انتخابات".

 

يذكر أن الانتخابات البرلمانية تعد الحدث الأكبر في العراق، لكونها تحدد الكتلة التي ترشح رئيس الوزراء وتتسلم المناصب العليا في الدولة.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان