رئيس التحرير: عادل صبري 12:34 مساءً | الأربعاء 26 سبتمبر 2018 م | 15 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

8 وفيات بـكورونا في السعودية خلال 24 ساعة

8 وفيات بـكورونا في السعودية خلال 24 ساعة

العرب والعالم

ارتفاع وفيات كورونا في السعودية

8 وفيات بـكورونا في السعودية خلال 24 ساعة

وكالات 27 أبريل 2014 19:39

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، تسجيل 16 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، توفى منهم 4 أحدهم رضيع، إضافة إلى وفاة 4 أشخاص سبق الإعلان عن إصابتهم بالفيروس، وذلك في أكبر عدد يتم الإعلان عن وفاته "خلال الـ24 ساعة الماضية" منذ ظهور الفيروس قبل نحو عامين.

وبإعلان اليوم يرتفع عدد المصابين بالفيروس منذ أول ظهور له في سبتمبر 2012 إلى 339 حتى الآن من بينهم 177 خلال الشهر الجاري،  فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 102 حتى الآن من بينهم 38 خلال الشهر الجاري.

 

وسجلت اليوم أول وفاة لرضيع عمره 9 شهور بالفيروس في الرياض، كما سجلت 8 إصابات لعاملين في المجال الصحي ( 4 اطباء و4 ممرضات).

 

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، اليوم، إن العدد الكلي لحالات الإصابة المؤكدة 16 حالة .

وبينت أن المتوفين هم: طفل سعودي يبلغ من العمر 9 شهور في الرياض( ربما يكون أصغر ضحايا كورونا)، ومقيمة ومواطنة ومواطن في جدة ، إضافة إلى 4 وفيات لحالات مصابة سابقا هي 3 بالرياض "لمواطن يبلغ من العمر 78 سنة ، ومواطنة تبلغ من العمر 69 سنة، ومواطنة تبلغ من العمر 89 سنة"، ومقيم يبلغ من العمر 68 سنة من الحالات التي سجلت سابقا بمحافظة جدة .

 

وفيما يتعلق بتوزيع الحالات المصابة على مدن المملكة، أشار البيان إلى أن " الرياض​ سجلت حالتان (رضيع سعودي ومواطنة)​، وجدة​​ 8 حالات (وطبيب وممرضتين و3 مواطنين ومقيمين)​​ ، وتبوك 6 حالات​​ (طبيب مصري وطبيب سوري وطبيب سعودي وممرضتان فلبينيتان ومواطن).

 

وكان وزير الصحة المُكلف عادل بن محمد فقيه، قد أعلن أمس عن تخصيص ثلاث مراكز طبية في كل من الرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية، كمراكز متخصصة لمواجهة فيروس "كورونا" على مستوى المملكة، ضمن خطة الوزارة العاجلة لاحتواء الوضع الحالي بشأن مُتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا ".

 

ونظرا لارتفاع عدد الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروسن وخاصة في جدة (غربي البلاد)، توجه العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى المدينة يوم 20 إبريل الجاري في مسعى منه "لطمأنة" المواطنين والمقيمين.

ونقلت صحيفة الوطن الخميس عن الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني ونجل الملك السعودي أنه "على وقع تطورات كورونا في جدة، فأن العاهل السعودي عجل بقدومه إلى جدة"، وقال: " الملك كما تعلمون لا يمكن أن يتخلى بأي شكل من الأشكال عن المواطن في أي مكان، ولهذا حضر شخصيا حتى يكون معكم، رغم أن الإعلام ضخم المسألة".

 

ويثير تسجيل إصابات بالفيروس في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وجدة، التي تقع في طريق ذهاب وإياب الحجاج والمعتمرين القادمين للمملكة جوا وبحرا، مخاوف وقلق؛ مع اقتراب شهور رجب وشعبان ورمضان، الذي يزداد فيها الإقبال على أداء العمرة.

 

ورغم وجود مخاوف مماثلة العام الماضي، مر موسمي عمرة رمضان وحج العام الماضي التي تستقبل فيهما السعودية ملايين الحجاج والمعتمرين من الخارج دون تسجيل أي إصابات بفيروس كورونا.

 

وكان وزير الصحة السعودي السابق عبدالله الربيعة أعلن الأحد الماضي - قبل يوم من إعفائه من منصبه- "جاهزية الوزارة (الصحة) لموسمي الحج والعمرة بما لديها من خبرات واسعة".

 

و تم تسجيل 198 حالة إصابة بكورونا في السعودية منذ مطلع العام الجاري، من بينهم 177 حالة خلال الشهر الجاري فقط ( بينهم نحو 48 من العاملين في المجال الصحي)، فيما تم تسجيل 45 حالة وفاة بالفيروس منذ مطلع 2014 بينهم 38 خلال الشهر نفسه.

 

وارتفع عدد المصابين بالفيروس الذي أعلن عن أول ظهور له بالسعودية منذ عامين، من 141 حالة في نهاية عام 2013 إلى 339 حتى الآن،  فيما ارتفع عدد الوفيات من 57 حالة وفاة (نهاية 2013) إلى 102 حتى الآن.

 

ويعد فيروس "كورونا"، أو ما يسمى الالتهاب الرئوي الحاد، أحد الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي، ولا توجد حتى الآن على مستوى العالم معلومات دقيقة عن مصدره هذا الفيروس ولا طرق انتقاله، كما لا يوجد تطعيم وقائي أو مضاد حيوي لعلاجه.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان