رئيس التحرير: عادل صبري 11:16 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

إسرائيل تفتح معبـر كرم أبو سالم بعد إغلاقـه 10 أيـام

إسرائيل تفتح معبـر كرم أبو سالم بعد إغلاقـه 10 أيـام

العرب والعالم

معبر كرم ابو سالم - ارشيفية

إسرائيل تفتح معبـر كرم أبو سالم بعد إغلاقـه 10 أيـام

وكالات 27 أبريل 2014 07:10

فتحت السلطات الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، معبر كرم أبو سالم، المنفذ التجاري الوحيد لقطاع غـزة، أمام حركة إدخال البضائع، بعد إغلاق دام 10 أيام.

 

وقـال "رائد فتوح"، رئيس لجنة "تنسيق إدخال البضائع"، التابعة لوزارة الاقتصاد في حكومة رام الله، في تصريح لوكالة الأناضول، إنّ السلطات الإسرائيلية فتحت صباح اليوم المعبر أمام حركة إدخال البضائع والمساعدات الغذائية بعد أن منعت إدخالها للقطاع منذ عشرة أيام متتالية.

 

وأوضح فتوح، أن نحو 400 شاحنة محملة ببضائع للقطاعين التجاري والزراعي ستدخل القطاع اليوم، إضافة لضخ كميات من السولار الصناعي الخاص بمحطة الكهرباء الوحيدة في غزة، وضخ كميات من البنزين والسولار وغاز الطهي.

 

ولفت إلى أنه سيتم إدخال 19 شاحنات محملة بالإسمنت، وشاحنتين من حديد البناء، و82 شاحنة حصمة (قطع حجارة صغيرة تستخدم للبناء) لصالح مشاريع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأممية "أونروا".

 

وكانت إسرائيل قد فتحت في اليومين السابقين معبر كرم أبو سالم، بشكل جزئي أمام إدخال كميات محدودة من المحروقات، والألبان، فيما أغلقته بشكل كامل منذ 10 أيام متتالية، بسبب حلول الأعياد اليهودية، وردا على إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

 

ويعتبر معبر كرم أبو سالم ، المنفذ الرئيسي والوحيد أمام إدخال الوقود ومستلزمات الحياة لسكان القطاع، عقب شلل حركة الأنفاق الممتدة على طول الحدود المصرية الفلسطينية.

 

وأغلقت إسرائيل أربعة معابر تجارية في منتصف يونيو  2007 عقب سيطرة حركة حماس على قطاع غزة.

 

وأبقت إسرائيل، على كرم أبو سالم معبرًا تجاريًا وحيدًا، حصرت من خلاله إدخال البضائع إلى قطاع غزة، بشكل محدود وجزئي.

 

وعدا عن إغلاقه يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع، وفي الأعياد اليهودية، تغلق إسرائيل المعبر لأسباب تقول إنها عقابية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان