رئيس التحرير: عادل صبري 04:06 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

العراق يعتزم تكوين أسطول من 70 طائرة

العراق يعتزم تكوين أسطول من 70 طائرة

العرب والعالم

اسطول عراقي جديد يضم 70 طائرة

العراق يعتزم تكوين أسطول من 70 طائرة

الأناضول 26 أبريل 2014 16:36

أعلنت وزارة النقل العراقية اليوم السبت، عزمها تكوين أسطول من الطائرات يصل إلى 70 طائرة متعددة الأنواع، مشيرة إلى أن أسطولها سيصل إلى 26 طائرة نهاية هذا العام، وأنها تسعى لتطوير مطار بغداد  ليستوعب عشرة ملايين مسافر سنويًا.

وقال الوكيل الفني لوزارة النقل العراقية  بنكين ريكاني لمراسل وكالة "الأناضول": إن الوزارة تمتلك الآن 23 طائرة وجميعها حديثة وهذه السنة سنستلم ثلاث طائرات أخرى لتصل عدد طائراتنا 26 نهاية هذا العام "

 

وأشار إلى أن العام المقبل سيشهد استلام 12 طائرة أخرى والعام الذي يليه 11 طائرة إلى أن يصل أسطولنا 70 طائرة".

 

وأضاف أن الوزارة تنفذ خطة من خلال تحديث للمطارات العراقية وبناء مطارات جديدة، موضحًا أن مطار بغداد هو مطار  قديم وجميع الإصلاحات به مؤقتة.

 

وقال إنّ الوزارة تسعى لتصميم مبنى جديد قريبًا ليستوعب عشرة ملايين مسافر سنويًا.

 

وأشار ريكاني إلى أن مطار الفرات الأوسط سيتم المباشرة بتنفيذه هذا العام والذي يقع ما بين محافظات كربلاء والنجف وبابل بطاقة 18 مليون مسافر سيخدم زوار العتبات المقدسة وسينشط السياحة الدينية  .

 

ووقع العراق  في مايو 2008 عقدين الأول مع شركة (بوينغ) الأمريكية لشراء 40 طائرة، والثاني مع شركة (بومباردو) الكندية، لشراء عشر طائرات، فيما بينت وزارة المالية أن القيمة الإجمالية للعقدين بلغت خمسة مليارات دولار.

 

يذكر أن وزير النقل العراقي السابق، عامر عبد الجبار، وضع في العام 2009، حجر الأساس لمشروع مطار كربلاء جنوبي المدينة، وعلى مسافة تبعد بنحو 20 كم باتجاه محافظة النجف، ورغم أن إحدى الشركات الفرنسية قدمت التصميمات الخاصة بالمطار بقيمة إجمالية بلغت نحو 40 مليون دولار، غير أن العمل به لم يباشر به حتى الآن.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان