رئيس التحرير: عادل صبري 12:01 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خروج الدفعة الأولى من المدنيين المحاصرين في حمص

خروج الدفعة الأولى من المدنيين المحاصرين في حمص

الأناضول 07 فبراير 2014 13:57

أعلن النظام السوري، اليوم الجمعة، عن بدء خروج الدفعة الأولى من المدنيين المحاصرين في الأحياء القديمة لمدينة حمص وسط سوريا، حسب وكالة الأنباء الرسمية سانا، في الوقت الذي تحدثت فيه وزارة الخارجية الروسية عن التوصل لاتفاق هدنة في حمص يقضي بوقف إطلاق النار بين قوات النظام والمعارضة لمدة 3 أيام.

وأفاد مراسل سانا، بأنه تم خروج 11 مدنياً من المحاصرين في مدينة حمص القديمة بينهم طفلة في العاشرة من عمرها و10 من كبار السن.  

وقال طلال البرازي محافظ حمص في وقت سابق اليوم، إنه من المتوقع خروج 200 مدني كدفعة أولى من حي جورة الشياح المحاصر سيرًا على الأقدام، حسب ما نقلت عنه وكالة (سانا).

وتحاصر قوات النظام السوري 13 حياً في حمص تسيطر عليها قوات المعارضة ويقطنها نحو 4 آلاف مدني منذ أكثر من عام ونصف، في ظل فقدان المواد الغذائية والطبية فيها، وفشل المناشدات الدولية المتكررة في فك الحصار عنها.

والأحياء التي تحاصرها قوات النظام السوري تشمل تجمّع أحياء حمص القديمة، وهي (باب هود، باب الدريب، باب تدمر، باب التركمان، الحميدية، الصفصافة، بستان الديوان، الصليبة، الورشة، وادي السايح، جورة الشياح)، بالإضافة إلى حيي القصور والقرابيص. 

وتوصل محافظ حمص والممثل المقيم للأمم المتحدة في سوريا يعقوب الحلو، أمس الخميس، إلى اتفاق يقضي بخروج المدنيين من المدينة القديمة لحمص وإدخال مساعدات إنسانية للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخل المدينة. حسب وكالة سانا.

في الوقت نفسه، تحدثت وزارة الخارجية الروسية اليوم، بحسب موقع "روسيا اليوم"، عن التوصل لاتفاقية لوقف إطلاق النار في حمص لمدة 3 أيام لإيصال المساعدات الإنسانية لسكانها المحاصرين.

وأوضحت الوزارة أن الاتفاقية جاءت نتيجة للمحادثات التي استمرت عدة أيام بين محافظ حمص الممثل المقيم للأمم المتحدة في سوريا وبمشاركة نشطة من السفارة الروسية في دمشق.
 

اقرأ أيضا :

أجندة "جنيف 2" –

جنيف 2".. طموحات وعراقيل

جنيف 2 ومأزق الائتلاف السوري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان