رئيس التحرير: عادل صبري 03:54 صباحاً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

وثيقة الدستور التونسي بالجريدة الرسمية 10 فبراير

وثيقة الدستور التونسي بالجريدة الرسمية 10 فبراير

العرب والعالم

رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر

وثيقة الدستور التونسي بالجريدة الرسمية 10 فبراير

وكالات 07 فبراير 2014 13:12

قال رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر: "إن وثيقة الدستور الجديد، سيتم نشرها بالجريدة الرسمية يوم 10 فبراير الجاري"، بحسب ما جاء في كلمته الافتتاحية بمراسم الاحتفال الرسمي بالدستور الجديد اليوم الجمعة.

وتنصّ المادة 147 من الدستور الجديد، على أنّه يدخل حيّز النّفاذ فور نشره في عدد خاصّ بصحيفة "الرائد الرسمي" ( الجريدة الرسمية)، بعد أن يقوم رئيس المجلس التأسيسي، بالإعلان عن تاريخ النشر بشكل مسبق.

وعلى ضوء إعلان بن جعفر ، فمن المقرر أن يدخل الدستور حيّز النفاذ منذ 10 فبراير الجاري.

وقال نواب في المجلس التأسيسي التونسي: إن تطبيق أحكام الدستور الجديد على أرض الواقع سيكون بشكل "تدريجي" بهدف إنجاح المرحلة الانتقالية، وتجنّبًا لأي إرباك قد تشهده مؤسسات الدولة.

وتضمّن الدستور الجديد في بابيه الأخيرين "الأحكام الختامية"، و"الأحكام الانتقالية" تنصيصًا على اعتماد التدرّج في تنفيذ الدستور.

وتعتبر مرحلة التنزيل (التنفيذ ) التدريجي لمواد الدستور، عملية قانونية معقدّة ودقيقة، تبدأ بالمواد الموجودة في أبواب السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ومن بين أهم النقاط التي تم التنصيص عليها في باب الأحكام الانتقالية المتعلّقة بكيفية تطبيق الدستور الجديد، هي أن تجرى الانتخابات الرئاسية والتشريعية، في مدّة بدايتها أربعة أشهر من استكمال إرساء الهيئة العليا المستقلة للانتخابات دون أن تتجاوز في كلّ الحالات نهاية سنة 2014 .

 

اقرأ أيضا:

سياسيون: المصادقة على الدستور التونسي بداية للمسار الديمقراطي

 ننشر نصوص الدستور التونسي الجديد

الدستور التونسي ينتظر إقراره رسميًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان