رئيس التحرير: عادل صبري 08:50 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجيش المغربي.. قوة غامضة وقيادة فاسدة (1من 2)

الجيش المغربي.. قوة غامضة وقيادة فاسدة (1من 2)

أسامة إبراهيم 06 فبراير 2014 12:59

تحرص المؤسسات العسكرية في كل دول العالم على إحاطة نفسها وأنشطتها بكل معالم السرية والغموض والتكتم.. ويمكن اعتبار الجيش المغربي من أكثر هذه المؤسسات سرية وتكتمًا، فالمغاربة لا يعرفون عنه إلا القليل، وقد ظل بمثابة قوة غامضة لا حق لهم في الاطلاع على ما يدور في ثكناته، سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا. فهذا الجيش تعوّد على العمل في الظل، بما في ذلك الأعمال الاجتماعية والمدنية!

 

* الجيش عبر التاريخ .. بدأ تاريخ العسكرية المغربية من الفينيقيين والقرطاجيين مرورًا بالرومان والمماليك المحلية خاصة عهد يوغرطة، ورث خلالها مقومات حضارية مهمة، على رأسها "الجيش" الذي هو قوام الدولة وأساسها.

ومع الفتح الإسلامي وتأسيس إمارة الأدارسة سنة 172هـ التي تعد أول الأسس التي قامت عليها هو الجيش الذي ساهم بدوره في نشر الإسلام في المغرب وفي فتح الأندلس مع طارق بن زياد.

 وفي عهد المرابطين، استطاع هذا الجيش توحيد المغرب من نهر السينغال إلى بلاد الغال في الشمال بفرنسا، وبمساعدته تمكن "الموحدون" من توسيع رقعة المغرب وتوحيدها من المحيط الأطلسي غربًا إلى طرابلس (الغرب) شرقا.

 وبظهور المرينيين وتأسيس دولة وطنية بالمغرب الأقصى، كان أول ما قامت به هو تأسيس فرقة من الجيش كنواة دائمة، دورها الدفاع عن الدولة والجهاد بالأندلس ضد القشتاليين والأركونيين.

وفي العهد السعدي، برز دول الجيش مع التوجه إلى تحرير الثغور المغربية من البرتغاليين، واستطاع المنصور الذهبي أن يقتحم أرض السودان وتحقيق انتصار تاريخي في معركة وادي المخازن سنة 1578م، وبذلك فرض المغرب هيبته على الدول الأخرى خاصة إسبانيا شمالاً والأتراك بالجزائر شرقًا.

لكن خلال القرن 17م انقسمت الدولة العلوية إلى إمارات صغيرة وهو ما أدى إلى انقسام الجيش وتفكيك أواصره، ثم تغير مجرى الأحداث مع مجيء السلطان المولى إسماعيل الذي أعاد تكوين جيش البخاري من العبيد. وكان ذلك الجيش ملزمًا بطاعة السلطان ومعبئًا روحيًا بما كان يؤدي أفراده من قسم الإخلاص للدين وللإمام على صحيح البخاري.

وبعد وفاة السلطان إسماعيل عمت الفوضى من جديد، وتحول جيش البخاري إلى عنصر فوضى، كما بدأ السلاطين يعتمدون على جيش الاستنفار وحراك القبائل لإخماد الثورات الداخلية والهجمات الخارجية.

ولأن الجيش المغربي في ذلك الحين كان مكونًا من المتطوعين وقبائل الكيش الموالية للسلطان، لهذا فإنَّه كلما كان السلطان قويًا ازداد ولاء القبائل وطاعتها، وإذا ضعف السلطان تحولت هذه العناصر إلى إثارة الشغب والثورة.

* إصلاحات عسكرية.. خلال القرن التاسع عشر، تعرض الجيش المغربي للعديد من الهزائم مثل معركة إسلي 1844م وحرب تطوان 1860م، شهد الجيش سلسلة من الإصلاحات في عهد السلاطين الثلاثة: عبد الرحمن بن هشام ومحمد ابن عبد الرحمان وبلغت أوجها خلال فترة المولى الحسن. الذين قاموا بعدة إجراءات من بينها جلب بعثات عسكرية إلى الدولة العثمانية في تركيا وكذا دولة محمد علي في مصر.

 وفي عهد الحسن الأول أرسل بعثات طلابية من المغرب إلى الدول الأوربية خاصة إيطاليا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا وإنجلترا لتعلم تقنيات الحرب الحديثة، وإنشاء مدرسة عسكرية في جبل طارق، وجلب مدربين أوربيين لتدريب فيالق الجيش المغربي.

وهكذا أدت الإصلاحات العسكرية إلى تنظيم جيش نظامي عصري من زي واحد وقواعد الانضباط ومقسم إلى وحدات وتخصصات لكل وحدة رئيسها للتحكم وضبط زمام أمورها. وهكذا فرتبها كانت منظمة شهريًا وعناصرها مسجلة بالجيش لمعرفة اسم العسكري وتخصصه ورتبته.

لكن التدخل الأجنبي حال دون تحقيق المغرب لأهدافه نتيجة تفوق أوربا السياسي والعسكري، فتم الضغط على المغرب لعرقلة الإصلاحات، مثل تزويده بأسلحة متقادمة مقابل أسعار باهظة، ومن ثم كان مصير تلك الإصلاحات الفشل، وبالتالي تضافرت مجموعة من العوامل أدّت إلى تعرض المغرب لعدوان خارجي.

* احتلال فرنسي- إسباني.. في مطلع القرن العشرين عانى المغرب العديد من المشاكل الاقتصادية والأزمات الداخلية والخارجية، وقد شجع ذلك فرنسا على غزو الدار البيضاء في أغسطس 1907، واضطر السلطان عبد الحفيظ لتوقيع معاهدة فاس سنة  1912، التي جعلت أسبانيا تسيطر على  شمال المغرب (الريف)، وجنوبه ( إفني وطرفاية). أما باقي المناطق فكانت تحت سيطرة فرنسا، وفي عام 1923 تم توقيع بروتوكول أصبحت طنجة بمقتضاه منطقة دولية .

وحتى يومنا هذا، تحتل إسبانيا  مدينتي سبتة ومليلية  وجزر إشفارن،  وهو ما يتسبب في أزمة بين البلدين من حين لآخر.

حروب ونزاعات عسكرية.. بعد انسحاب أسبانيا من الصحراء الغربية عام 1975  شب نزاع حولها، حيث طالب المغرب باسترجاعها. في حين طالبت موريتانيا بجزء منها بدعوى أن للسكان تقاليد شبيهة بالتقاليد الموريتانية، بينما سعت جبهة البوليساريو إلى إقامة دولة منفصلة في ذلك الإقليم  تسمى"الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية". وقد دعا مجلس الأمن الدولي هذه الأطراف إلى الدخول في مفاوضات مباشرة غير مشروطة للوصول إلى حل يقبل به جميعهم.

وفي عام 1963 وقعت حرب الرمال بين المغرب والجزائر، بعد أن طالب المغرب بمنطقة تندوف، ودخل حربًا لاسترداد هذا الإقليم الذي لا يزال تحت السيطرة الجزائرية. هناك اتفاقية متعلقة برسم الحدود بين البلدين تم توقيعها بين الطرفين في 15 يونيو 1972.

ومنذ ذلك الحين، ابتعد البلدان عن الاحتكام للسلاح، لكن الأزمات بين البلدين دائمًا حاضرة وإن كانت تحت عناوين مختلفة، والعنوان الدائم منذ 1975 هو نزاع الصحراء الغربية، الذي تسبب بمناوشات عسكرية عام 1976 "معركة امغالا" التي كان نزاع الصحراء سببها. وعادة ما تشهد العلاقات المغربية الجزائرية تصعيدًا سياسيًا ودبلوماسيًا كلما تطرق الحديث عن تسلح أحد من البلدين.

وخلال حرب أكتوبر 1973.. بعث العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني، تجريدة من القوات المسلحة الملكية إلى الجولان قوامها 6000 جندي مع لواء مدرع، إضافة إلى سرب طائرات اف 5 و 5500 إلى الجانب المصري.

وقد لعبت القوات المغربية دورًا حاسمًا في تحرير أجزاء هامة من هضبة الجولان مع وحدات عراقية مثل جبل الشيخ الإستراتيجي، واحتلت قمته التي كانت تضم مركزًا محوريًا للاتصالات اللاسلكية والرصد له قوة حاسمة في كل بلاد الشام.

وكان المخطط له أن تقوم طائرات الميغ السورية بتأمين الحماية الجوية للقوات المغربية. لكن الطائرات السورية لم تقم بالدور المطلوب فقامت طائرات إسرائيلية "ميراج" و "إف 5" بقصف جوي مكثف فسقط الشهداء المغاربة بالعشرات. واستعادت تل أبيب "جبل الشيخ" وأجزاء من القنيطرة والجولان بعد أيام ضارية من القتال.

 ومن الحروب الأخرى التي شاركت فيها القوات المسلحة المغربية حرب الخليج سنة 1991 ، وأيضا حرب الصومال سنة 1993 ، وكوسوفو سنة 1999.


مراجع:

ويكيبيدا- الموسوعة الحرة

 

 جريدة التجديد: تقرير المركز الأوروبي للاستخبارات الإستراتيجية والأمن - الحلقة الثانية

http://www.attajdid.info/def.asp?codelangue=6&infoun=21564&date_ar=2011/8/15
 

جريدة المغربية
^ 53 عاما في الدفاع عن الوطن وبناء المغرب الحديث

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_number_of_active_troops

قائمة الدول حسب العدد الإجمالي للقوات العسكري

http://en.wikipedia.org/wiki/List_of_countries_by_number_of_active_troops

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان