رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

قريع وعشراوي يهاجمان الاستيطان ويطالبان بتدخل دولي

قريع وعشراوي يهاجمان الاستيطان ويطالبان بتدخل دولي

الأناضول 05 فبراير 2014 19:18

أدان عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد قريع، وحنان عشرواي، إقرار لجنة التخطيط والبناء في بلدية القدس، اليوم الأربعاء، إقامة 558 وحدة استيطانية في مستوطنات مقامة على أراضي القدس الشرقية.

 

واستنكر قريع، رئيس دائرة شؤون القدس في اللجنة، ما أسماه "إصرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة انتهاكاتها المتصاعدة بشكل جنوني في التوسع الاستيطاني غير الشرعي والمرفوض بهدف تهويد القدس وتطويقها بشكل كامل بالمستوطنات اللاشرعية".

 

واعتبر، في بيان اليوم الأربعاء، أن "بهذه السياسة العنصرية الاستيطانية تكون حكومة الاحتلال الإسرائيلي قد قتلت عملية السلام، وأفشلت كافة الجهود أمام أي فرصة تسوية سلمية متاحة الآن".

ومضى قائلاً: "ننظر بخطورة شديدة لما آلت إليه الأوضاع الصعبة في المدينة المقدسة دون توقف يتطلب موقفا حازما من الإدارة الأمريكية راعية السلام ومن اللجنة الرباعية (الدولية للسلام) والأمة العربية والإسلامية تجاه القدس أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث الحرمين الشريفين". وتضم اللجنة الدولية كلا من الولايات المتحدة الأمريكية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا الاتحادية، والأمم المتحدة.

 

ووصف قريع قيام جرافات إسرائيلية بهدم ثلاثة منازل في بلدات متفرقة في القدس بـ"العمل الإجرامي الذي اعتادت عليه حكومة الاحتلال الإسرائيلي".

 

وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإدارة الأمريكية ومحبي السلام بـ"الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلية لوقف كافة مخططاتها العنصرية بحق المدينة المقدسة ووقف كامل لأنشطتها الاستيطانية الاستعمارية اللاشرعية والمقوضة لعملية السلام، وكذلك وقف سياسة هدم المنازل".

 

من جانبها، وخلال لقائها ممثل اليابان لدى فلسطين، جونيا ماتسوورا، قالت حنان عشراوي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن إسرائيل تمارس سياسة التطهير العرقي وتهويد مدينة القدس المحتلة، بحسب بيان لها اليوم.

 

وأضافت عشراوي: "إسرائيل تهدم المنازل الفلسطينية في الوقت الذي تشيّد به المستوطنات غير الشرعية لفرض المستوطنين بشكل غير قانوني وبقوة الاحتلال".

 

وأدانت قرار اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس ببناء وحدات استيطانية جديدة في القدس المحتلة، وهدم منازل بحجج واهية.

ودعت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى "اتخاذ قرار واضح وصريح حول الانتهاكات الإسرائيلية، وتحمل مسؤولياتها تجاه هذا التصعيد الخطير، ومحاسبة إسرائيل ووضع حد لتماديها".

 

وأعربت عشراوي، خلال اللقاء برام الله، عن أملها أن يلعب البرلمان والحكومة اليابانية دورا سياسيا إيجابيا ضمن إطار دولي للجم التمادي الإسرائيلي، وأن تحذوا حذو الاتحاد الأوروبي في مقاطعة المستوطنات ومنتجاتها.

 

وأعلنت بلدية القدس الإسرائيلية أنها صادقت، اليوم الأربعاء، على بناء 558 وحدة استيطانية في مستوطنات إسرائيلية في القدس الشرقية، بواقع 386 وحدة في مستوطنة (هار حوماه)، المقامة على أراضي جبل أبو غنيم جنوب القدس، و136وحدة في مستوطنة (البني يعقوب) و36 وحدة في مستوطنة (بسجات زئيف) وكلتاهما في شمال القدس، بحسب صحيفة "جروزاليم بوست" الإسرائيلية.

 

فيما هدمت جرافات إسرائيلية 3 منازل فلسطينية في بيت حنينا (شمالي القدس) وصور باهر وجبل المكبر (جنوب)، وفقًا للصحيفة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان