رئيس التحرير: عادل صبري 05:12 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هادي: لا مساس بالوحدة اليمنية مهما كان الأمر

هادي: لا مساس بالوحدة اليمنية مهما كان الأمر

العرب والعالم

هادي الرئيس اليمني

هادي: لا مساس بالوحدة اليمنية مهما كان الأمر

الأناضول 05 فبراير 2014 18:49

قال الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اليوم الأربعاء، إنه "لن يسمح بالمساس بالوحدة اليمنية مهما كان الأمر"، وإن "الدستور القادم سيتضمن أن الشريعة الإسلامية مصدر كل السلطات".

 

وينص الدستور الحالي في مادته الثالثة على أن "الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات". ويعتزم اليمنيون كتابة دستور جديد، لا سيما مع توجه البلاد نحو إقامة دولة اتحادية من عدة أقاليم.

 

وخلال استقباله عددًا من الخطباء والوعاظ والمرشدين والمرشدات بحضور وزير الأوقاف والإرشاد حمود عباد، بالعاصمة صنعاء، أضاف الرئيس اليمني أن "حوالي ستة ملايين من الشباب يحتاجون إلى فرص توظيف ونحو 600 ألف من المتخرجين من الجامعات والمعاهد منذ سنوات لم يحصلوا على العمل لأسباب سياسية واقتصادية".

 

وتابع هادي، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن "أبرز المشكلات الاجتماعية التي تواجهها البلاد هي الفقر والبطالة، مع عدم القدرة على مواجهة هذه المشكلات نظراً لمحدودية الموارد".

 

ومضى قائلا إن "الأحداث التي اندلعت مطلع عام 2011  (في إشارة إلى الاحتجاجات الشعبية التي قادت إلى الإطاحة بالرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح) كانت حصيلة عدد من الأزمات والمشاكل منذ حوالي خمسين عامًا".

 

وتابع أن "مخرجات (نتائج) الحوار الوطني الشامل تعالج كل مشاكل وأزمات الماضي وترتكز على إدارة حديثة أساسها المشاركة الفاعلة بالمسؤولية والثروة والسلطة.. والحكم المركزي هو سبب الضياع والانتقاص من حقوق الناس ومصالحهم العامة والخاصة".

 

وأضاف الرئيس اليمني أن "نظام الأقاليم (ضمن دولة اتحادية) سيسمح بوجود مجلس وزراء ومجلس نواب (برلمان) في كل أربع محافظات، وستكون هذه المجالس قادرة من الناحية الإدارية على متابعة كل مجريات الأمور الأمنية والتنموية والاقتصادية.. وستكون هناك صلاحيات كاملة مالية وإدارية للقضايا التنموية والاقتصادية وكل ما يهم أبناء الإقليم".

 

وأقرت اللجنة المكلفة بتحديد عدد الأقاليم في اليمن، الأحد الماضي، برئاسة الرئيس اليمني تقسيم البلاد إلى 6 أقاليم، بواقع 4 في الشمال، و2 في الجنوب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان