رئيس التحرير: عادل صبري 07:42 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

تفاصيل خطة "داعش" في شمال سوريا

تفاصيل خطة داعش في شمال سوريا

العرب والعالم

قادة داعش في شمال سوريا - أرشيف

تفاصيل خطة "داعش" في شمال سوريا

مصر العربية - الأناضول 05 فبراير 2014 14:49

تحدث اللواء منتصر جاويش، قائد لواء الفتح في حلب، لمراسل الأناضول، عن المعارك التي دارت بين كتائب المعارضة السورية وبين تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، من أجل السيطرة على قرية "تشوبان بي"، في محافظة حلب المحاذية للحدود التركية.

 

وأوضح اللواء، الذي خدم في الجيش السوري النظامي 42 عامًا، أنَّهم كانوا على علم بالهجوم الذي سيشنُّه مسلحو تنظيم الدولة على قرية تشوبان باي التركمانية، فسارعوا في رصِّ صفوفهم وتشكيل تجمع ثوار الريف الشمالي  لصد هجوم التنظيم.

 

وأكد جاويش، أنهم بالفعل نجحوا في وقف تقدم تنظيم "داعش"، ودمروا لهم موكبًا، واستطاعوا أن يأسروا 11 شخصًا من التنظيم، بينهم أحد قادة التنظيم "عمر خطاب" الشيشاني، إلى أن نجح أحد عناصر التنظيم من التسلل إلى القرية وتفجير نفسه في غرفة عمليات تجمع ثوار الريف الشمالي، أسفرت عن مقتل 4 من أهم قادة التجمع، تبع ذلك هجوم لـ100 عنصر من التنظيم مع غطاء ناري كثيف.

 

 وقال اللواء: "اضطررنا بعدها للانسحاب إلى خارج القرية لمسافة 5 كم، ونحن الآن نعيد ترتيب صفوفنا من أجل إعادة السيطرة على قرية "تشوبان بي".

 

وحول الاستراتيجية التي تسعى إليها داعش في الشمال السوري، قال اللواء "إنَّ داعش لا تصطدم مع قوات النظام السوري، وإنما تسعى للسيطرة على الأراضي التي سبق للجيش الحر أن حررها من أيدي نظام الأسد، وتهدف للسيطرة على المعابر الحدودية وقطع الإمدادات الإنسانية القادمة من تركيا".

 

وأشار جاويش إلى أنه واثق من أنَّ تنظيم داعش مرتبط بالاستخبارات الإيرانية، كما يرتبط به النظام السوري وحزب الله ولواء أبو فضل العباس، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان