رئيس التحرير: عادل صبري 11:53 صباحاً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

براءة 4 كويتيين من "العيب بالذات الأميرية"

براءة 4 كويتيين من العيب بالذات الأميرية

العرب والعالم

أمير الكويت

براءة 4 كويتيين من "العيب بالذات الأميرية"

مصر العربية - الأناضول 05 فبراير 2014 14:33

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، اليوم الأربعاء، ببراءة 4 مواطنين كويتيين من تهمة "العيب بالذات الأميرية" في قضية مسيرة "كرامة وطن1" التي نظمت في العاصمة الكويت في 21 أكتوبر 2012، فيما أحالت النظر بباقي التهم الموجهة لهم إلى محكمة الجنح. حسب مصدر قضائي.

وقال المصدر نفسه: إن محكمة الاستئناف الكويتية برئاسة القاضي إبراهيم العبيد، ألغت، اليوم الأربعاء، حكم الحبس الصادر عن "محكمة أول درجة" الخاص بـتهمة "العيب بالذات الأميرية" بحق المواطنين الكويتيين، الأخوين خالد وراشد الفضالة، وعبد الله الرسام، وفهد القبندي.

 

وأوضح أن المحكمة قضت أيضًا بعدم اختصاصها بباقي التهم الموجهة للمتهمين الأربعة وهي "التجمهر وعدم الامتثال لأوامر رجال الأمن والاشتراك بمظاهرة" وأحالتها إلى محكمة الجنح لتصبح القضية جنحة.

 

وكان المتهمون أوقفوا في الفترة ما بين 21 أكتوبر 2012، حتى 2 يناير 2013، حيث أخلت محكمة الجنايات سبيلهم بضمان شخصي بعد أن رفضوا دفع الكفالة المقررة من قبل النيابة العامة، قبل خضوعهم للمحاكمة وهم طلقاء.

 

وقضت محكمة "أول درجة" الكويتية في 19 يونيو الماضي بحبس المواطنين الأربعة بالسجن لمدة عام ودفع ألف دينار كويتي (3500 دولار) لكل منهم لوقف نفاذ الحكم الصادر بتهمة العيب بالذات الأميرية والمشاركة بتجمع غير مرخص، بالإضافة إلى تهمة التجمهر وعدم الامتثال لأوامر رجال الأمن والاشتراك بمظاهرة على خلفية مسيرة "كرامة وطن 1".

 

وشهدت الكويت عدة مسيرات خلال عام 2012 ومطلع 2013 احتجاجًا على مرسوم "الصوت الواحد" رقم 20 الذي صدر في أكتوبر عام 2012 وللمطالبة بإلغائه، كانت أكبرها ما سميت "كرامة وطن 1"، بالإضافة إلى عدد من المسيرات الصغيرة خرجت بعدها في مناطق مختلفة من البلاد احتجاجًا على المرسوم.

 

ويقضي المرسوم الأميري بتعديل آلية التصويت للناخبين لمجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، حيث أصبح يحق للناخب بمقتضاه الإدلاء بصوت واحد بدلاً من أربعة أصوات سابقًا، وحصنته بعد ذلك المحكمة الدستورية في الكويت.

 

 

اقرأ أيضًا:

-العيب فى الذات السيسيّة 

-الملا يخرج على"ولي الأمر" الكويتي 

-تأجيل قضية المعارض الكويتي مسلم البراك إلى 30 ديسمبر 

-محكمة كويتية تبعد كويتيا أساء للذات الأميرية 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان